2019/05/12
"الأوتشا" يتهم الحوثيين باحتجاز عشرات الشاحنات الإغاثية وتعليق أكثر من 50 اتفاقية

 

اتهم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (الأوتشا) مليشيا الحوثي الانقلابية بمنع واحتجاز عشرات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإغاثية والطبية ، وتعليق أكثر من 50 اتفاقية فرعية مع المنظمات الأممية والدولية غير الحكومية.
وكشف بيان صادر عن الأوتشا أن مليشيا الحوثي أو من وصفها بسلطات الأمر الواقع ؛ قامت بمنع واحتجاز 71 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية والطبية خلال شهر فبراير فقط. فضلاً عن إيقاف عشرات الشاحنات الأخرى التابع للأمم المتحدة والمنظمات الدولية غير الحكومية في إب خلال الأسابيع الأخيرة الماضية.
وقال البيان المنشور على موقعه : "في أواخر فبراير / شباط ، وسط تصاعد القتال في منطقة كشر بمحافظة حجة ، تم منع أكثر من 41 شاحنة محملة بالمساعدة في توفير المأوى والمواد غير الغذائية من دخول المحافظة مما أدى إلى إبطاء إيصال المساعدات الطارئة للأسر النازحة حديثًا، وتم السماح بعد ذلك لمواد الإغاثة بدخول المحافظة".
وكشف البيان عن رفض مليشيا الحوثي بمحافظة حجة لوصول منظمات الأمم المتحدة إلى مناطق المواجهة بكشر ، سواءً لتقديم المساعدات أو لتقييم الأوضاع الإنسانية.
وفي محافظة إب أكد مكتب الأوتشا قيام مصلحة الجمارك - التابعة للحوثيين - في 15 فبراير الماضي باحتجاز 30 شاحنة تابعة للأمم المتحدة ؛ كانت تحمل إمدادات طبية قابلة للتلف قادمة من عدن إلى محافظة الحديدة ؛ إضافة إلى احتجاز عشرات الشاحنات الأخرى التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية غير الحكومية في إب خلال الأسابيع الأخيرة الماضية.
وذكر البيان أن هناك سبع اتفاقيات فرعية للمشاريع الممولة من الصندوق الإنساني اليمني (YHF) ، تهدف للوصول إلى 236 ألف شخص ، في انتظار موافقة السلطات الفعلية، في حين أفادت المنظمات غير الحكومية الدولية أن 45 اتفاقية فرعية معلقة منذ شهر مارس الماضي سيستفيد منها 430 ألف شخص.
 

تم طباعة هذه الخبر من موقع الثورة نت www.althawra-news.net - رابط الخبر: https://althawra-news.net/news106826.html