2020/04/11
مركز حقوقي يطالب الأمم المتحده بوقف جريمة قتل الصحفيين باليمن

أدان مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان في بيان له اليوم السبت ما قامت به ميليشيا الحوثي في صنعاء عبر المحكمة الجزائية المتخصصة الخاضعة لها بإصدار حكم بالإعدام على الصحفيين المختطفين في سجونها منذ خمس سنوات.

وقال المركز في بيان حصلت عليه "الثورة نت" أن الجماعة الحوثية ردت اليوم على كل مبادرات المجتمع الدولي بشأن تعزيز مسار السلام في اليمن بخطوة لم يسبق لها مثيل في تدمير كل جسور السلام والاستقرار باليمن وارتكاب جريمة جسيمة يعاقب عليها القانون الدولي وتنتهك كل مواثيق ومبادىء حقوق الإنسان، وذلك عبر إستمرار التنكيل والتعذيب بحق الصحفيين المختطفين في سجونها منذ نحو خمس سنوات.

وأكد مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان وهو منظمة إقليمية حاصل على الصفة الاستشارية لدى المجلس الإقتصادي والإجتماعي في الأمم المتحده على إدانته الشديدة للأحكام التي صدرت اليوم بحق الصحفيين المختطفين في صنعاء.

وطالب المركز منظمة الأمم المتحدة وفي مقدمتها الإمين العام والمفوضية العليا لحقوق الإنسان بوقف مسلسل قتل الصحفيين والإفراج عنهم وعن المعتقلين كافة كونهم ينتظرون موتا محققا في السجون باليمن جراء الوضع المتدهور فيها.

كما دعا المركز مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن أن يكون حل هذه القضية على وجه السرعة والعمل على الإفراج عن كافة المعتقلين هو مؤشر تقدم عمله الحقيقي على الأرض في مسار تعزيز الثقة وإشاعة روح السلام.

وحث المركز كافة القوى في اليمن العمل على موقف جاد لوقف هذه الجرائم وعلى كافة مستويات الضغط، كون الصمت على جرائم الحرب والجرائم التي ترتكب في اليمن هو مشاركة فيها وتشجيع لقوى التطرف التي تمارس اليوم أسوأ أنواع الإرهاب على الشعب الذي يرزح تحت سياط القهر.

يشار إلى أن المحكمة الجزائية المتخصصة التي تديرها مليشيا الحوثي الانقلابية في صنعاء، قضت اليوم السبت،  بإعدام 4 صحفيين بتهمة التخابر مع الحكومة اليمنية الشرعية والتحالف العربي الذي تقوده السعودية.

وتضمن منطوق الحكم، إدانة الصحفيين عبدالخالق أحمد عمران، وأكرم صالح الوليدي، وحارث صالح حميد، وتوفيق محمد ثابت المنصوري، والحكم عليهم بالاعدام.

كما تضمن منطوق الحكم معاقبة الصحفيين هشام طرموم وهشام اليوسفي وهيثم راوح وعصام بلغيث وحسن عناب وصلاح القاعدي، بالحبس ووضعهم تحت رقابة الشرطة لمدة 3 سنوات.

تم طباعة هذه الخبر من موقع الثورة نت www.althawra-news.net - رابط الخبر: https://althawra-news.net/news112365.html