2020/09/23
ندوة فكرية بمأرب حول ثورة 26 سبتمبر 1962م الخالدة

 

نظم منتدى جذور للفكر والثقافة والتنمية  بمحافظة مأرب، اليوم، ندوة فكرية  بعنوان (ثورة ال26 من سبتمبر.. حتمية النضال حتى تحقيق الأهداف وقيام مشروع اليمن الحضاري) .
وفي المحور الأول للندوة قدم رئيس مركز جذور عمار التام، قراءة لكتاب "القيمة التاريخية لملحمة السبعين" للمؤلف السياسي المخضرم في الحزب الاشتراكي اليمني الشهيد جارالله عمر، والذي أكد أن  التضحيات التي  قدمها الثوار الأحرار خلال ملحمة السبعين  أعادت الاعتبار للعاصمة صنعاء بعدما حل بها من الهزيمة إثر فشل الثورة الدستورية عام 1948م، بالإضافة إلى حفاظها على النظام الجمهوري التي هانت في سبيل بقائه أرواحهم ودماؤهم، وقدم اليمنيون من خلالها برهاناً ملموساً على أنهم شعبا يعشق الحياة وغير قابل للإذلال.
فيما سلط الأكاديمي والباحث في القانون الدولي الدكتور علي القهالي في المحور الثاني، الضوء على المشروع الظلامي والعنصري الذي انتهجه الإماميون  وكرس لتجريف الحضارة اليمنية وطمس الهوية التاريخية وحصر الحكم في سلالتهم، وادعائهم الحق الإلهي في الحكم.. وجعل اليمنيين مجرد تابعين لا يحق لهم الوصول للسلطة وحكم أنفسهم .
 وأكد الدكتور القهالي أن الإمامة عبر مراحلها المتعاقبة تبنت المشاريع الطائفية والمناطقية والسلالية في اليمن وعمدت على نشر الفتن والصراعات بين القبائل اليمنية وهو ما مكنها من البقاء حتى قيام ثورة ال26 من سبتمبر عام 1962 م.
هذا وقد أثريت الندوة بالعديد من المداخلات والنقاشات البناءة من قبل المشاركين فيها الذين يمثلون قيادات حزبية وباحثين متخصصين وناشطين وإعلاميين ومهتمين.
 

تم طباعة هذه الخبر من موقع الثورة نت www.althawra-news.net - رابط الخبر: https://althawra-news.net/news113988.html