2021/04/29
شخصيات سياسية وأكاديمية وصحفية تتحدث عن تدشين التعبئة العام بمأرب
  • د. الحميقاني: إنها معركة اليمن الكبرى عسكرياً وسياسيًا وإعلامياً وفكرياً
  • عوض عارف الزوكا: خطاب العرادة كان كلام رجل دولة قوي
  • فور تدشين التعبئة أطلق ناشطون هاشتاغ #لبيك_يا_مارب


لاقت كلمة محافظ محافظة مأرب اللواء سلطان العرادة خلال اللقاء الموسع الذي عقده مع قيادات السلطة المحلية، الثلاثاء، في مدينة مأرب والذي أعلن فيه التعبئة العامة والدعم للجيش الوطني، تفاعلاً واسعاً في أوساط السياسيين والمثقفين والنشطاء وعموم اليمنيين.
وعقب إعلان محافظ مأرب تدشين التعبئة أطلق ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي هاشتاغ #لبيك_يا_مارب، في حين أكدت قيادات حزبية وسياسية ، وصحفيون وناشطون بارزون على وسائل التواصل الاجتماعي أهمية تدشين التعبئة العامة، مشيدين بالدور الذي باتت تشكله مأرب في مقاومة المشروع الإيراني في المنطقة.
وما تزال ردود الفعل إزاء هذه الدعوة مستمرة حتى الآن على مختلف منصات التواصل الاجتماعي والتي رحبت في مجملها بالموقف الذي أعلنه اللواء العرادة، مؤكدة أهمية الاستجابة للتعبئة والإسناد للجيش الوطني في المعركة الوطنية المقدّسة للدفاع عن الهويّة الوطنية والثوابت والمكتسبات الوطنية.
معركة اليمن الكبرى
وتعليقاً على ذلك نشر أمين عام حزب الرشاد الدكتور عبدالوهاب الحميقاني صورة محافظ مأرب اللواء سلطان العرادة معلقا بالقول: إن ما يجري الآن هي "معركة اليمن الكبرى، عسكرياً وسياسيًا وإعلامياً وفكرياً مع الكهنوت العنصري السلالي الذنب الإيراني".
وأضاف الحميقاني، مخاطباً اليمنيين: وجّهوا سهامكم إليه (يقصد مليشيا الحوثي الكهنوتية) وكل ما عداه مشكلات اليمن صداع عارض". مضيفاً في ختام تغريدته: توجهوا موحدين إلى معركة اليمن مع الكهنوت".
من جهته وصف الناشط السياسي عوض الزوكا، خطاب العرادة بأنه "كان كلام رجل دولة قوي".
وأضاف في تغريدة بصفحته على تويتر، "عندما يروا القوم قائدهم يتكلم بقوة وحزم وإيمان بقضيتهم فإنهم مستعدون للتضحية دون تردد". 
وقال الزوكا، في ختام تغريدته، إن تأكيد العرادة على أن مارب بعيدة على الحوثي لم يقولها من فراغ فهو يعلم ما لديه من رجال في هذه المحافظة الأصيلة".
إلى ذلك شدد الأكاديمي والكاتب اليمني الدكتور عبدالقادر الجنيد، على أهمية تلبية إعلان التعبئة لإسناد الجيش الوطني، وقال في تغريدة بحسابه على تويتر: ‏"اليمن- كلها- يجب أن تلبي نداء محافظ ‎مارب اللواء ‎سلطان العرادة بالالتحاق بمعسكرات التدريب، لتحريرها".
كما شدد الأكاديمي الجنيد، على ضرورة أن تحافظ اليمن "على حليفتها ‎السعودية"، مؤكداً أنه "لا انتصار، بدون توحيد صف وحشد وتعبئة ولا انتصار، بدون حلفاء".
واختتم الجنيد، تغريدته: "..هكذا، بكل وضوح وبأبسط كلام.. هذا، هو كلامنا اليوم.. وغداً هو يومٌ آخر".
فتح صنعاء

وعلق الدكتور محمد جميح سفير اليمن لدى اليونيسكو قائلا: "‏لم يتم إعلان النفير العام بشكل رسمي، وما إن تسامع الناس بدعوة محافظ مأرب للدفاع عن مأرب والجمهورية حتى هبت الرجال، من كل مكان.. وتابع: الرجال موجودون والإمكانات كذلك، نحتاج قليلاً من التنسيق.. مختتما تغريدته بالهاشتاغ  ‎#لبيك_يا_مارب.

إلى ذلك أشاد محافظ محافظة المحويت الدكتور صالح سميع، بخطاب المحافظ العرادة وقال: "‏هذا الرجل وقومه وأمثالهم لن يصدوا بغي ‎إيران وأدتها المحلية فحسب، بل سيفتحون ‎صنعاء ويطهرون صعدة من أدوات ‎طهران وأداتهم المحلية وبيننا الأيام".
وأضاف سميع في ختام تغريدته: "ثقوا بكلامي والأيام بيننا". 
واعتبر السياسي أحمد عثمان إعلان النفير في مارب في هذه اللحظة بمثابة البداية للحرب الحقيقية في الصف الجمهوري، وقال إن هذه الحرب "لن تتوقف الا في صنعاء".
وأضاف عثمان: "هذا قول مارب وتعلمون أن مارب المتحدثة التاريخية والحالية باسم اليمن وشعبها".
واختتم عثمان تغريدته مخاطباً زعيم المليشيا الحوثية باللهجة المحلية: "لفلف سامانك ومجاذيبك يا حوثي".
روح مارب
الباحث والناشط السياسي عبدالوهاب بحيبح، قال معلقاً على الخطاب الذي ألقاه اللواء العرادة، "ركّزوا في الرجل وفي طريقة طرحة وتعليقه على الوضع، هو بهذه الروح يعكس روح مارب القتالية والنضالية، روح كل أحرار اليمن.
وأضاف بحيبح، وهو أحد أبناء محافظة مارب، في تغريدة بصفحته على تويتر: عندما يقول النجوم أقرب لكم فهو يدرك بأن الرجال الأشداء حوله هم المسافة التي يمكن قطعها بين مارب العروبة وأطماع إيران وذيولها".
واختتم تغريدته: "سلطان اسم على مسمّى".
لبيك يا مارب
إلى ذلك، قال مدير عام مكتب الإعلام بمحافظة الجوف، يحيى قمع، إن ‏دعوة محافظ مارب للنفير العام للدفاع عن الجمهورية ومارب بوجه الخصوص تحتم على الجميع محاربة الحوثي ومشروعه الإيراني ورفع السلاح في وجه الغازي الباغي.
واختتم قمع تغريدته: "الحرب هي الحرب لا مجال للتهاون والتقاعس".. مختتماً بهاشتاج #لبيك_يا_مارب. 
وفي السياق، قال الإعلامي محمد عياش – مدير عام مكتب وكالة الأنباء اليمنية سبأ بمحافظة الجوف - إنه توجه مع مجموعة من الشباب إلى جبهة الكسارة غرب محافظة مارب استجابة للتعبئة العامة والنفير العام للجبهات، و"لنيل شرف العزة والكرامة".
ووصف عيّاش، في تعليق على صورة له من جبهة الكسارة، الثبات والاستبسال الذي شاهده في الجبهة والذي يتمتع به أبطال الجيش الوطني والمقاومة الشعبية.
وقال عياش في ختام تغريدته: "عاشت مارب حرة أبية". 
بعد انتظار طويل
ومن جانبه، اعتبر الصحفي محمد الجماعي – مدير إذاعة الإتحادية - دعوة النفير العام التي أطلقها محافظ مارب بمثابة "رسالة شفقة لأولئك المغرر بهم، الذين يسحقون على أبواب ‎مأرب كل يوم وليلة". في إشارة إلى المجندين والأطفال الذين تزج بهم مليشيا الحوثي إلى الجبهات.
وأضاف الجماعي، أن "‏دعوة ‎العرادة اليوم، وأظنها دعوة الشرعية، جاءت بعد طول انتظار".. لافتاً إلى أن "كل من في اليمن يعتقد أن الكلام من فم هذا الرجل (يقصد اللواء العرادة) موجه إليه". 
وقال في سلسلة تغريدات بصفحته على تويتر: "اسمعوا صوت العرادة جيدًا أيها اليمنيون (...) أسمعوها يا شعب اليمن من حاكم إقليم الصحراء.. العرادة يعلن النفير والبداية من مأرب".
وأضاف الجماعي في رسالة إلى شباب اليمن: "أيها الشباب اليمني، سلطان العرادة يدعوكم للانخراط في صفوف الجيش والمقاومة.. إنها ‎مأرب يا قوم، منها البدايات، وفيها يكتب للغازي النهايات".
وكان اللواء العرادة، قد شدد خلال اللقاء على أهمية وقوف جميع اليمنيين في صف جمهوري واحد لصد المليشيا الإرهابية وتخليص الشعب اليمني من المعاناة التي سببتها خدمة المشروع الفارسي الذي يستهدف اليمن والمنطقة العربية.. داعياً شباب اليمن للدفاع عن وطنهم والانخراط في صفوف الجيش الوطني والمقاومة الشعبية ورفد الجبهات لمواجهة مليشيات الحوثي الإرهابية التي جاءت بمبادئ مغايرة لمبادئ الشعب اليمني وقيمه وهويته.

تم طباعة هذه الخبر من موقع الثورة نت www.althawra-news.net - رابط الخبر: https://althawra-news.net/news116452.html