2022/05/26
زعماء العالم يهنئون رئيس مجلس القيادة الرئاسي بالعيد الوطني 32 لقيام الجمهورية اليمنية (تقرير+إنفوا)

 

تلقى رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد محمد العليمي، خلال الثلاثة الايام الماضية 28 برقية تهنئة من رؤساء و ملوك  وأمراء عدد من الدول الشقيقة والصديقة ومسؤولي وممثلي الهيئات والمنظمات الاقليمية والدولية  والاممية وذلك لتهنئته بمناسبة احتفالات شعبنا بالعيد الوطني الـ ٣٢ للجمهورية اليمنية ٢٢ مايو.
تهاني خليجية
فعلى الصعيد الخليجي سارع ملك المملكة العربية السعودية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بإرسال برقيتي تهنئة إلى رئيس مجلس القيادة الرئاسي بمناسبة العيد الوطني الـ ٣٢ للجمهورية اليمنية ٢٢ مايو.
وعبر الملك سلمان والامير محمد بن سلمان في برقيتيهما ، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات للرئيس العليمي بالصحة والسعادة ، متمنيين للشعب اليمني الأمن والاستقرار.
كما تلقى الرئيس العليمي برقيتي تهنئة مماثلة ، من رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونائبه حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتهنئته بمناسبة العيد الوطني الثاني والثلاثين للجمهورية اليمنية ٢٢ مايو.
امير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وولي عهده الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح بعثوا ايضا برقيات التهاني الى الرئيس العليمي عبروا فيها جميعا ، عن خالص تهانيهم لفخامته بمناسبة العيد الوطني.. متمنين وأن يعم الأمن والسلام والاستقرار كافة ربوع اليمن.
وهنأ سلطان عمان هيثم بن طارق، الرئيس العليمي والشعب اليمني بهذا العيد الوطني متمنيا لفخامته بموفور الصحة والسعادة والعمر المديد.. سائلاً الله تعالى أن يحقق للشعب اليمني كل ما يصبو إليه من آمال وتطلعات.
واخيرا تلقى فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، برقية تهنئة من امير دولة قطر  الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، هنأه فيها بمناسبة العيد الوطني الثاني والثلاثين للجمهورية اليمنية ٢٢ مايو.
تبريكات  عربية
أما على الصعيد العربي فكان رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة المشير عبدالفتاح السيسي أول القادة المهنئين لفخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي  بمناسبة العيد الوطني الـ ٣٢ للجمهورية اليمنية ٢٢ مايو.
وقال الرئيس السيسي في برقية التهنئة التي بعث بها إلى الرئيس العليمي ” يطيب لي ان اتقدم الى فخامتكم والى الشعب اليمني الشقيق بخالص التهاني القلبية، واطيب التمنيات الاخوية بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الوحدة”.. متمنياً لفخامتكم موفور الصحة والسعادة ، وللشعب اليمني المزيد من الاستقرار والازدهار.
وأشاد الرئيس المصري، بالعلاقات التاريخية الوطيدة واواصر الاخوة والمحبة التي تجمع الشعبين الشقيقين.. مؤكداً حرص جمهورية مصر الكامل على استقرار وازدهار اليمن وصولاً الى تحقيق الرفعة والتقدم والرخاء لشعبه العزيز..
فيما اعتبر أمين عام رئاسة الجمهورية المصرية، محمد مختار،  أن الوحدة اليمنية كانت وستظل خطوة مهمة على طريق تطلعات وآمال شعوبنا العربية في تحقيق الوحدة العربية الشاملة ..وجدد الامين العام خلال زيارته للسفارة اليمنية في القاهرة نقل تهاني وتبريكات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والشعب المصري لقيادة مجلس القيادة الرئاسي وأبناء الشعب اليمني بمناسبة احتفالات بلادنا بالذكرى الثانية والثلاثين لإعادة تحقيق الوحدة اليمنية .
كما عبر ملك المملكة المغربية الملك محمد السادس، عن خالص تهنئته للرئيس العليمي بمناسبة العيد الوطني الثاني والثلاثين للجمهورية اليمنية ٢٢ مايو.. متمنيا له، التوفيق والسداد في مهامه السامية لاستكمال المرحلة الانتقالية والعبور باليمن إلى بر الأمن والوحدة والاستقرار.
وقال الملك المغربي “أغتنم هذه المناسبة لأشيد بما يجمع بلدينا من روابط الأخوة المتينة والتعاون المثمر والتضامن الفاعل”، مؤكدا جلالته حرص المملكة المغربية الدائم على تعزيز هذه الروابط بما يخدم المصلحة العليا للشعبين الشقيقين.
وأضاف : “وإذ أجدد لكم عبارات التهاني، مقرونة بدعواتي للمولى عز وجل، بأن يعيد هذه الذكرى على شعبكم الأبي بكل خير وأمن ووئام وسلام، أرجو أن تتفضلوا، فخامة الرئيس، بقبول أسمى عبارات تقديري”.
وبعث الرئيس الفلسطيني محمود عباس ببرقية تهنئة إلى رئيس مجلس القيادة الرئاسي جاء فيها “يطيب لنا في غمرة احيائكم اعلان قيام الوحدة اليمنية، ان نتقدم لكم ومن خلالكم للشعب اليمني باحر تهانينا القلبية باسم دولة وشعب فلسطين وباسمي شخصيا.. داعيا الله تعالى لكم بالصحة والسعادة والتوفيق، ولليمن وشعبه العزيز بتحقيق الاستقرار والرخاء ، ولعلاقاتنا الاخوية بالتطور والنماء”.
الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، هو الاخر بعث برقية تهنئة الى رئيس مجلس القيادة الرئاسي الرئيس الدكتور رشاد العليمي وهنأه بمناسبة العيد الوطني الـ32 للجمهورية اليمنية 22 مايو .
وجاء في البرقية "بمناسبة احتفال بلادكم بعيدها الوطني، يسرني أن أعبر لفخامتكم عن أحر التهاني، متمنيا للشعب اليمني الشقيق أن يتغلب، بفضل حكمته المعهودة، على الأزمة العارضة التي يمر بها، وأن ينعم بالمزيد من التقدم والرخاء" .. مجدداً حرص بلاده على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين بلدينا خدمة لمصالح شعبينا الشقيقين.
كما تلقى فخامة الرئيس الدكتور رشاد العليمي، برقية تهنئة من الرئيس التونسي قيس سعيد، بمناسبة العيد الوطني الـ32 للجمهورية اليمنية 22 مايو .مبديا حرصه على العمل سوياً من اجل الارتقاء بعلاقات التعاون بين البلدين الشقيقين إلى أفضل المراتب وتعزيز اواصل الاخوة المتينة بين الشعبين الشقيقين .
وجاء في البرقية "يسعدني بمناسبة احتفال الجمهورية اليمنية الشقيقة بعيدها الوطني ان اتقدم الى فخامتكم اصالة عن نفسي ونيابة عن الشعب التونسي، باصدق عبارات التهاني واخلص تمنياتنا الاخوية بدوام الصحة والسعادة وإلى الشعب اليمني بتحقيق ما يرنو اليه من استقرار ووحدة ونماء" .
أمنيات دولية
أما على الصعيد الدولي فقد تلقى رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي، أول برقيات التهاني بمناسبة عيد 22 مايو المجيد  من الامبراطور الياباني ناروهيتو الذي قال  في برقيته : “بمناسبة يوم الوحدة، اليوم الوطني للجمهورية اليمنية، يسعدني كثيراً ان ابعث لفخامتكم باحر التهاني القلبية وتمنياتي الصادقة لفخامتكم بالسعادة ولشعبكم مزيداً من الرخاء والإزدهار” .
تلاه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين،  في تهنئة الرئيس العليمي،  بمناسبة العيد الثاني والثلاثين للجمهورية اليمنية ٢٢ مايو وتمنى له الصحة والنجاح وللشعب اليمني عودة سريعة الى الحياة السلمية السالمة” .
وقال الرئيس الروسي في البرقية “يطيب لي أن ابعث اليكم بالتمنيات الصادقة بمناسبة العيد الوطني وهو عيد الوحدة اليمنية” .. وأكد إستمرار روسيا الاتحادية في دعم الجهود الدولية الرامية الى تسوية الازمة اليمنية من خلال حوار وطني واسع النطاق بمشاركة جميع القوى السياسية الرئيسية ..متوقعا ان يساهم تطبيع الوضع في اليمن في تطوير التعاون الروسي اليمني البناء في المجالات المختلفة.
أما الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، فقد هنأ الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي بمناسبة العيد  32 للجمهورية اليمنية ٢٢ مايو وكذلك لتشكيل مجلس القيادة الرئاسي واختيار الدكتور العليمي رئيسا للمجلس .
وقال الرئيس ماكرون في تهنئته “بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني للجمهورية اليمنية وتعيينكم مؤخراً رئيساً لمجلس القيادة الرئاسي، أبعث اليكم باسمي وباسم الشعب الفرنسي بخالص تمنياتي بالسلام والوحدة لليمن والشعب اليمني” ” أغتنم هذه الفرصة لأرحب بإنشاء مجلس القيادة الرئاسي الذي تترأسونه والذي يضم اليوم القوى السياسية الرئيسية في اليمن.
 وأوضح ان الحل السياسي الكامل والشامل تحت رعاية الامم المتحدة وحده القادر على ان يضع حداً للنزاع الذي استمر طويلا  وكان الشعب اليمني اول ضحاياه، مؤكدا أن استقرار اليمن امر مهم وحاسم للمنطقة بأسرها.. مجدداً التأكيد على تمسك فرنسا بالسلام والوحدة في اليمن .
 وأضاف الرئيس الفرنسي : اليمن ملك لكل اليمنيين وعودة الاستقرار تتطلب اعادة بناء دولة لخدمة جميع ابناء هذا البلد” .
كما تلقى الرئيس العليمي برقية تهنئة  من الرئيس الامريكي جوزيف بايدن، هنأه فيها بمناسبة العيد الوطني الثاني والثلاثين للجمهورية اليمنية ٢٢ مايو.
وقال الرئيس الامريكي في البرقية" نيابة عن شعب الولايات المتحدة الامريكية، اتقدم لكم وللشعب اليمني بأحر الامنيات باحتفالاتكم بالعيد الثاني والثلاثين للوحدة اليمنية 22 مايو".. مجدداً دعم الولايات المتحدة لتطلعات الشعب اليمني.
واضاف" اننا نقدم دعمنا لإنهاء الصراع ونرحب بدعم الحكومة للهدنة الحالية، كما اننا نتطلع الى مواصلة العمل معكم للبناء على هذه الهدنة للتوصل الى وقف شامل لاطلاق النار واتفاق سياسي، متمنياً لفخامتكم يوماً وطنياً رائعا".
كما تلقى الرئيس العليمي برقية تهنئة من الملكة البريطانية إليزابيث الثانية :جاء فيها  "مع احتفالاتكم بمناسبة هامة هي اليوم الوطني لبلدكم، أود أن أهنئ فخامتكم وأرسل تحياتي الخالصة للشعب اليمني ونحن نتغلب على تحديات صحية دولية معا بعزم وثبات، متمنيين مستقبل أفضل" . 
و هنأ ملك بلجيكا الملك فيليب لويس الرئيس العليمي بمناسبة  العيد الوطني الـ32 للجمهورية اليمنية 22 مايو.، متمنياً لفخامته  موفور الصحة والسعادة، ولحكومة وشعب الجمهورية اليمنية التقدم والازدهار.
كما هنأ ملك اسبانيا الملك فيليب السادس،  الرئيس العليمي بمناسبة احتفالات شعبنا بالعيد الوطني للجمهورية اليمنية ، وعبر باسمه وباسم حكومته و باسم الشعب الاسباني عن احر التهاني والتبريكات بهذه المناسبة متمنيا  لفخامته  بالصحة والعافية وللشعب اليمني الصديق وبالسلام الازدهار ". 
و بعث رئيس الجمهورية الايطالية سيرجو ماتاريلا،  ببرقية تهنئة الى الرئيس العليمي جاء فيها " يسعدني بمناسبة العيد الوطني لبلدكم، ان اتقدم الى فخامتكم والى جميع افراد شعبكم بأفضل التهاني".متمنيا  لفخامتكم  بموفور الصحة ومستقبل سلمي ومزدهر للشعب اليمني.  
واضاف "باسم الدولة الايطالية استقبلت ايطاليا بترحيب التطورات الجديدة في اليمن، ونتمنى ان تضع هذه التطورات اساساً لعملية احلال السلام، تحت رعاية الامم المتحدة مجدداً استمرار دعم ايطاليا لاحلال السلام في اليمن.
كذلك  بعث رئيس جمهورية كوريا الجنوبية يون سيوك يول، ببرقية مماثلة  الى الدكتور رشاد العليمي قال فيها : ” انه لمن دواعي سروري ان اتوجه اليكم والى شعب الجمهورية اليمنية بأسمى آيات التهاني بمناسبة يوم الوحدة اليمنية”.
واضاف : “لقد اقام بلدنا علاقات الشراكة الودية في مجموعة واسعة من المجالات على مر السنين، وانني آمل في تطوير العلاقات بين بلدينا وتعزيز الصداقة بين شعبينا”..متمنياً لفخامتكم موفور الصحة والنجاح وللجمهورية اليمنية دوام الازدهار والتقدم.
و تلقى الرئيس العليمي برقية تهنئة من رئيس نيكارجوا دانيال اورتيجا ونائبته روزاريو موريللو عبرا فيها عن أصدق التهاني للرئيس العليمي وللشعب اليمني بمناسبة الذكرى ال٣٢ ليوم وحدة الجمهورية اليمنية" .. مؤكدين رغبة بلادهما في مواصلة أواصر الصداقة والتضامن التي توحد الشعبين والبلدين .
كما تلقى الرئيس العليمي برقية تهنئة من رئيس جمهورية المانيا الاتحادية المستشار فرانك فالتر شتاينماير، جاء  فيها  "يطيب لي ان ابعث اليكم اطيب تمنياتي بمناسبة الذكرى الثانية والثلاثين للوحدة اليمنية.
وقال المستشار الالماني في برقيته :اسعدتني بشكل خاص الاحداث الباحثة على الامل التي طرات في الاسابيع الاخيرة، ومنها الهدنة المتفق على استمرارها مبدئياً لمدة شهرين، وتشكيل المجلس الرئاسي، واتقدم اليكم بأطيب التهاني القلبية لتوليكم منصب رئيس المجلس الرئاسي، متمنياً لكم كل النجاح والتوفيق لصالح الشعب اليمني".
وأضاف "تربط بلدينا اواصر صداقة منذ عقود طويلة، وقررت بلادي ان توفر في العام الجاري ايضا مساعدات هائلة لبلدكم من شأنها امداد الناس في اليمن بالمؤنة والحد من خطر التسرب الداهم الذي يشكله خزان صافر العائم وتفريغ النفط".
واختتم  قائلا : " نعول على ان تبذلوا وحكومتكم كل مافي وسعكم حتى يتسنى التوصل الى وقف دائم لاطلاق النار وحل سياسي للصراع عما قريب، وتفضلوا بقبول اسمى عبارات التقدير والاحترام". .. مؤكدا، وقوف الشعب الالماني الى جانب الشعب اليمني في سعيه الدؤوب نحو السلام والاستقرار .
منظمات دولية
وأخيرا نستعرض برقيات التهاني التي تلقها رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، من قيادات ومسؤولي المنظمات والهيئات الاقليمية والأممية  بمناسبة العيد الوطني ٢٢ مايو.
فقد تلقى الرئيس  العليمي، برقية تهنئة من امين عام الامم المتحدة انطونيو غوتيريش، قال فيها  “يسرني أن أتقدم باحر التهاني لشعب الجمهورية اليمنية بمناسبة العيد الوطني” .. مشيرا إلى أن هذه اللحظة المفصلية في التاريخ تذكرنا بضرورة العمل بالتضامن فيما بيننا كاسرة بشرية واحدة.
واضاف “يجب على كل دولة القيام بدورها للمساعدة في مواجهة التحديات التي تتجاوز حدودها الوطنية، من جائحة (كوفيد ١٩) إلى تفاقم الفقر وعدم المساواة وغياب العدالة إلى الطوارئ المناخية والصراعات التي تجتاح عالمنا” .
وتابع “في هذا اليوم الخاص اعلم ان الأمم المتحدة يمكنها الاعتماد على كل مواطني الجمهورية للارتقاء إلى مستوى التحديات وتسريع التقدم نحو اهداف التنمية المستدامة وبناء عالم أفضل وأكثر عدلاً وأكثر سلاما للشعوب”
كما تلقى برقية مماثلة من الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي حسين ابراهيم طه جاء فيها "بمناسبة العيد الوطني للجمهورية اليمنية، يشرفني ان اتوجه الى فخامتكم والى الشعب اليمني باصدق عبارات التهاني والمباركة، راجياً من الله العلي القدير ان يعيد هذه المناسبة السعيدة على فخامتكم بدوام الصحة والعافية، وعلى الشعب اليمني بمزيد من التقدم والازدهار.
واضاف طه " يسعدني بهذه المناسبة، ان اؤكد لفخامتكم دعم منظمة التعاون الاسلامي الثابت لوحدة اليمن وامنه واستقراره وسيادته وسلامة اراضيه، وكذلك مساندة المنظمة للشرعية الدستورية، كما اسجل باعتزاز كبير متانة العلاقات القائمة بين الجمهورية اليمنية ومنظمة التعاون الاسلامي ومؤسساتها ، ودور اليمن المؤثر والفاعل في تعزيز العمل الاسلامي المشترك كما تجسده الاهداف الكبرى التي انشئت من اجلها المنظمة".

تم طباعة هذه الخبر من موقع الثورة نت www.althawra-news.net - رابط الخبر: https://althawra-news.net/news120802.html