2022/08/29
في محافظة حجة فقط.. توثيق أكثر من 30 ألف انتهاك لمليشيا الحوثي بينها مقتل 674 طفلا في جبهات القتال

 

كشف تقرير حقوقي عن مسؤولية مليشيا الحوثي المدعومة من إيران عن ارتكاب أكثر من 30 ألف انتهاك بحق المدنيين في محافظة حجة طوال سبع سنوات، بينها مقتل ٦٧٤ طفلا زجت بهم في جبهات القتال، من بين ٥٩٧٤ طفلا دون سن الخامسة عشرة جندتهم المليشيا. 
التقرير الذي أعده المركز الأمريكي للعدالة، وثق الانتهاكات المرتكبة من قبل مليشيا الحوثي منذ مطلع عام 2015 وحتى نهاية عام 2021.
وقال المركز، إنه "تحقق من مسؤولية مليشيا الحوثي عن قتل ١٦٤ مدنياً بطريقة مباشرة منهم ١٨ طفلا و١٥ إمراة، ومقتل ١٣١ مدنياً بالقصف العشوائي الذي طال القرى والمناطق الآهلة بالسكان، ومقتل ٣٤ بالألغام الفردية التي زرعتها المليشيا في مناطق عدة بالمحافظة".
ووثق التقرير الذي حصل موقع "الثورة نت" على نسخة منه، بأنه " إصابة ٧٦٨ ضحية منهم ٤٦٢ إصابة بالقصف العشوائي و٢٦٣ إصابة بطلق ناري، وتسبب انفجار لألغام في إصابة ٢٦ إمراه و٥٨ طفلا تقع المسؤولية فيها جميعا على الحوثيين".
وأكد التقرير تعرض ٦٠٥ شخص للإخفاء القسري من بين ٢٥٠٧ مدنياً، تم اختطافهم، لافتا إلى أن البعض منهم لازالوا مخفيين حتى اليوم، فيما تعرض ١٢٥٢ مدنياً للتعذيب النفسي والجسدي، وإجبار المليشيا ٣١١٨ أسرة يمثلون (١٣,٨١٤ فردا) على النزوح قسراً خارج المحافظة.
وجاء في التقرير بأن مليشيات الحوثي "فجرت ٣١ منزلا في المحافظة، وسيطرت على ١٨٥ منزلا، وعرضت ٥٩٤ منزلا للقصف منها ١٦٧ دمرت بشكل كلي، إضافة إلى اقتحام وتفتيش ونهب ٣٧٣ منزلا".
وأشار التقرير إلى توثيق ٦٦٣٥ حالة نهب للممتلكات الخاصة، منها ٨٤٥ أثاث منازل، و٧٥ سيارة من موديلات مختلفة، و٤٥ شاحنة و١٨ دراجة نارية و٣٧ محلا تجاريا و١٣ مركز صحي وصيدليتان ووكالتان للغاز غاز و٧٢ مولدا كهربائيا و٣٤ مضخة ماء و٢٠٠ خلية نحل و١٢ خزان مياه، ٢٢٥٠ مزرعة متلفة ومنهوبة ومسيطر عليها.
ولفت التقرير إلى توثيق ٧٤٢٤ حالة منع ونهب للمساعدات الإنسانية ومصادرتها وتحويلها لصالح مقاتلي الجماعة والعاملين معها، أو فرض رسوم على من يتسلمها لصالح دعم القوافل الغذائية لمقاتليها.
ووثق المركز تغيير المليشيا أسماء ٣١ مدرسة بأسماء قياداتها، إضافة إلى تسخير الاذاعات المدرسية في عموم المحافظة للتحريض على العنف والكراهية والحشد الطائفي.
وأوضح أن "المليشيات حولت ٣٤ منشأة حكومية إلى مقار خاصة ودمرت ١٥ مقرا حكوميا بشكل كلي و١٩ بشكل جزئي، إضافة إلى ٢١ انتهاك طالت الأعيان المدنية والثقافية منها حالتي تفجير و٦ حالات حولتها إلى مواقع عسكرية و١٢ حالة إلى مقرات للأنشطة والفعاليات ".
وفي قطاع التعليم، حرمت المليشيا الطلاب من ٤٥ منشأة تعليمية، وساهمت بشكل أساسي في قطع المرتبات عن ١٧ ألف تربويا ومعلماً وأجبرت ٢٠٤٥ منهم على حضور دورات ثقافية.
وأشار التقرير إلى تعرض ٤٠٨٢٣ أسرة للتشريد يمثلون ٢٨٤٣٠٣ فردا من مديريات كشر وحرض وحيران وميدي وعبس وبكيل المير.
وتضمن التقرير أسماء ومعلومات عن الضحايا وتفاصيل عن الانتهاكات المتعددة، وشهادات لأقارب الضحايا أو الناجين من عمليات القتل والإخفاء القسري والتعذيب، إضافة إلى توصيات بالتحقيق في الانتهاكات.

تم طباعة هذه الخبر من موقع الثورة نت www.althawra-news.net - رابط الخبر: https://althawra-news.net/news121924.html