2023/03/17
الارياني يحذر من اقدام مليشيا الحوثي على هدم اسواق اثرية في صنعاء القديمة وتحويلها إلى مزار على الطريقة الإيرانية

حذر وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، من اقدام مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لايران، على هدم اسواق "المحدادة، الحلقة، المنقالة" والتي تضم مئات المحلات الاثرية في مدينة صنعاء القديمة.

واوضح معمر الإرياني في تصريح لوكالة الانباء اليمنية "سبأ"، أن مليشيا الحوثي باشرت بوضع الخطط الإنشائية لإزالة الأسواق الاثرية وتحويلها إلى مزار على الطريقة الإيرانية، غير آبهة بوضع المدينة المدرجة على قائمة التراث العالمي منذ العام 1986، وقائمة مواقع التراث العالمي المعرضة للخطر في يوليو 2015.

وأشار الارياني الى ان مليشيا الحوثي سبق وأن قامت بهدم مسجد النهرين التاريخي وتسويته بالأرض، والعبث بمواد بنائه وأحجاره التي لا تقدر بثمن، وهو أحد أقدم المساجد الأثرية في العالم وأبرز المعالم التاريخية في مدينة صنعاء القديمة، وتم بناءه على يد احد الصحابة في القرن الاول هجري، ويزيد عمره عن 1300 عام.

وأكد الارياني ان ما تقوم به المليشيا الحوثية من استهداف وتدمير ممنهج للمواقع الأثرية والتراثية يندرج ضمن مخططها لتجريف الهوية والموروث الثقافي والحضاري والتاريخي لليمن، واستبدالها بهوية دخيلة مستوردة من ايران، في انتهاك سافر لكافة القوانين والمواثيق الدولية، واستنساخ لممارسات الجماعات الإرهابية المتطرفة.

وطالب الإرياني المجتمع الدولي والامم المتحدة والمنظمات الدولية ذات العلاقة وعلى رأسها منظمة اليونيسكو والأليسكو ومراكز الدراسات والأبحاث المتخصصة، وكل المهتمين، بإدانة هذه الجريمة النكراء، والتدخل لوقف المذبحة التي تنوي مليشيا الحوثي ارتكابها بحق أحد مواقع التراث العالمي الخاضعة للحماية الدولية، باعتبارها ملك للبشرية جمعاء، وجزء من تاريخ وهوية الانسانية.

تم طباعة هذه الخبر من موقع الثورة نت www.althawra-news.net - رابط الخبر: https://althawra-news.net/news124484.html