2023/03/20
باصهيب يلتقي القائم بأعمال السفير الياباني ومدير برنامج الأغذية العالمي في عدن

بحث نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور نزار باصهيب، اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن، مع القائم بأعمال السفير الياباني كازوهيرو هيجاشي، تعزيز أوجه التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين الصديقين، وإمكانية زيادة الدعم التنموي وتنفيذ المزيد من المشاريع في مجالي النقل والثروة السمكية.

وأشاد الدكتور باصهيب، بعمق ومتانة العلاقات الثنائية بين اليمن واليابان في مختلف المجالات والقطاعات، والجهود والأدوار اليابانية الداعمة للتنمية لليمن .. مؤكداً أهمية تواصل الجهود المشتركة وتعزيز وتوسيع مجالات التعاون الثنائي بما يخدم مصالح البلدين .. معرباً عن شكره للحكومة لليابان نظير دعمها المستمر لليمن.

واستعرض مستجدات الأوضاع العامة لاسيّما الوضع الاقتصادي الراهن في البلاد، والجهود الحكومية بدعم من الشركاء الدوليين وتعهدات المانحين لتوفير وتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين وتحقيق التعافي والتحسن الاقتصادي وتخفيف المعاناة الإنسانية جرّاء الأوضاع الصعبة الراهنة.

ودعا نائب وزير التخطيط، الجانب الياباني إلى زيادة المنح الدراسية المخصصة للطلاب اليمنيين، وتزويد الجانب اليمني بعبارات بحرية لنقل المواطنين بين الجزر اليمنية وخصوصاً جزيرة سقطرى، والاهتمام بإعادة تأهيل وصيانة المشاريع اليابانية المتوقفة بسبب الحرب.

من جانبه أكد القائم بأعمال السفير الياباني هيجاشي، مواصلة دعم بلاده لليمن، وأن الحكومة اليابانية بصدد تخصيص مساعدات لليمن عبر المنظمات الدولية في المجالات الإنسانية والتنموية .. داعياً إلى الرفع بتقرير حول المشاريع اليابانية المتوقفة بسبب الحرب واحتياجاتها من أعمال إعادة تأهيلها والصيانة المناسبة لها.

وعلى صعيد آخر، بحث نائب وزير التخطيط الدكتور نزار باصهيب، اليوم، في عدن، مع مدير برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في عدن مارك جوردون، مستوى التدخلات الإنسانية للبرنامج الأممي في المحافظات المحررة.

وجدد الدكتور باصهيب، تأكيد حرص الوزارة على تقديم كافة التسهيلات اللازمة لتذليل الصعوبات التي تواجه البرنامج الأممي وتساهم في نجاح تدخلاته .. مشيداً بإسهامات البرنامج في دعم الجهود الحكومية لمواجهة أزمة الأمن الغذائي وتداعياتها في البلاد وتخفيف معاناة المواطنين بهذا الصدد.

من جانبه، أكد مدير برنامج الأغذية العالمي في عدن جوردن، الحرص على تعزيز الشراكة والتنسيق مع وزارة التخطيط لتنفيذ المزيد من المشاريع والبرامج الممولة دوليا والإسهام بتخفيف المعاناة جراء الأزمة الإنسانية في اليمن.

حضر اللقاءين وكيل وزارة التخطيط لقطاع المشاريع المهندسة وزير الشرماني والوكيل المساعد بالوزارة لقطاع التعاون الدولي منصور زيد، ومدير عام المنظمات الدولية والإقليمية بالوزارة أحمد الجاوي.

تم طباعة هذه الخبر من موقع الثورة نت www.althawra-news.net - رابط الخبر: https://althawra-news.net/news124520.html