2013/10/09
مصطلحات تقنية

مفتاح التشفير Encryption Key : رقم سري فريد يستعمل لتشفير البيانات من أجل حمايتها من عمليات الوصول غير المرخص لها. ملقم بروكسي Proxy Server : برنامج يشتغل في ملقم متواجد بين شبكتك المناطقية المحلية أو الإنترانتك وبين الإنترنت. في محاولة منه لإخفاء بنية الشبكة عن المتطفلين. يصفي هذا البرنامج كل الاتصالات الصادرة لكي تظهر كلها وكأنها قادمة من نفس الآلة. يقوم ملقم البروكسي أيضا◌ٍ بتمرير طلبك إلى الإنترنت ثم يعترض سبيل الجواب ثم يمرره إليك في عقدتك الشبكاتية. بإمكان مسؤول النظام أيضا◌ٍ تنظيم النقاط الخارجية التي يستطيع مستخدمو الشبكة المناطقية المحلية الاتصال بها.

ملقم وب Web Server : حزمة أجهزة وبرامج تزود خدمات لمستضافي الوب.

ملقم وصول Access Server : كمبيوتر يزود وصولا◌ٍ إلى المستخدمين البعيدين الذين يتصلون بالنظام ويصلون إلى موارد الشبكة من خلال كمبيوتراتهم الموصولة بالشبكة مباشرة. يسمى أيضا◌ٍ ملقم وصول بعيد.

مودم Modem : لفظة مركبة من Modulator/Demodulator (مضمن/مزيل تضمين) º جهاز يتيح للكمبيوتر إرسال معلومات عبر خطوط الهاتف من خلال الترجمة بين الإشارات الرقمية التي يستعملها الكمبيوتر وبين الإشارات النظيرية (Analog) المناسبة للاستعمال على نظام الهاتف. عند الإرسال يضمن المودم المعلومات الرقمية في إشارة حاملة على خط الهاتف. وعند الاستلام ينفذ المودم عكس تلك العملية ليزيل تضمين البيانات من الإشارة الحاملة.

موزايك Mosaic : مستعرض وب طوره المركز الوطني لبرامج البرمجة المتفرقة (NCSA) في جامعة إيلينوي. هناك عدة مستعرضات ممتازة مشتقة من موزايك¡ أشهرها هو نتسكايب نافيغيتر من شركو نتسكايب كوميونيكايشن.

تم طباعة هذه الخبر من موقع الثورة نت www.althawra-news.net - رابط الخبر: https://althawra-news.net/news59551.html