2019/08/21
تقرير: أمريكا حذرت في 2012 من مخطط إيراني لتسليم صنعاء وعدن للجماعات المسلحة 

 

كشف تقرير "موثق" أن الولايات المتحدة الأمريكية ومعها الإتحاد الأوروبي ودول الخليج العربي حذرت في وقت مبكر من مخطط إيراني لتسليم العاصمة صنعاء، وعدن للجماعات المسلحة.
التحذيرات وفق التقرير الذي أعده موقع "الثورة نت" تحت عنوان (من الاستقطاب إلى الانقلاب .. هكذا احتضنت إيران مشروع الانفصال منذ 94) تم إبلاغها الحكومة اليمنية في العام 2012.
واستند التقرر إلى ما نشرته صحيفة الشرق الأوسط بتاريخ 22 يوليو 2012 في خبر حول ضبط خلية تجسس الإيرانية وعلاقتها بحزب الله والحرس الثوري في اليمن، كانت تقوم بالتنسيق بين الحراك الجنوبي والحوثيين.
وجاء في الخبر أن الرئيس هادي والأجهزة الأمنية وحكومة الوفاق حينها تلقوا تحذيرات أميركية وأوروبية وخليجية من خطورة مستوى التدخل الإيراني ومخططات إيران الرامية إلى إسقاط العاصمة صنعاء ومحافظة عدن في أيدي الجماعات المسلحة.
وكان سفير الولايات المتحدة الأمريكية بصنعاء جيرالد فايرستاين اتهم خلال مؤتمر صحفي عقده بتاريخ 13 يناير 2013 إيران بدعم تقسيم اليمن، مؤكداً أن هناك براهين على دعم طهران لعناصر متطرفة لإفشال المبادرة الخليجية.
وأكد فايرستاين أن إيران قدمت لعلي سالم البيض الدعم ، بهدف تحقيق مشروعه لفك ارتباط الجنوب عن الشمال، وأن علي سالم البيض يسكن في بيروت ويتلقى دعماً مالياً من إيران.. مضيفا: "ليس لدينا شك في تقديم البيض هذا الدعم للحراك الانفصالي وسيكون مسؤولاً عن ذلك".
وفي أواخر العام 2012 تحدث السفير الأمريكي  عن اتساع ما وصفه بـ"نشاطات إيران العدائية في اليمن"، وتقديمها دعماً عسكريا للحوثيين والقاعدة ومجموعات متطرفة من الحراك الجنوبي.
 

تم طباعة هذه الخبر من موقع الثورة نت www.althawra-news.net - رابط الخبر: https://althawra-news.net/news108651.html