الرئيسية - صحافة خارجية - "سافيز" الايرانية توجه عمليات طائرات الحوثيين المسيرة
تقرير داخلي للامم المتحدة..
"سافيز" الايرانية توجه عمليات طائرات الحوثيين المسيرة
الساعة 09:36 مساءً الثورة نت../ وكالات

قال موقع ” غلوبال واتش أناليزايس” الاخباري الفرنسي "ان سفينة التجسس الايرانية “ سافيز” التي تبحر بانتظام في المياه الاقليمية اليمنية  توجه مباشرة عبر الاقمار الصناعية عمليات  الطائرات المسيرة التي زودت بها الحوثيين، فيما تزودهم في بعض العمليات الاخرى ببيانات استهداف لشن هجمات ارهابية ضد السفن التي ازدادت في الاونة الاخيرة".

واستند الموقع الاخباري الفرنسي  فيما ذهب اليه لفحوى تقرير داخلي للامم المتحدة  لكنه لم يحدد   سواء تاريخ صدور  التقرير اوالجهة التي اعدته. 

وقال الموقع الفرنسي ان  التقرير  كشف عن  ان فيلق القدس التابع لحرس الثورة الايراني يواصل تسليم  الحوثيين طائرات “ الدرونز” والصواريخ الباليستية.  

وطبقا للتقارير الاستخبارية الغربية فان السفينة الإيرانية” سافيز”  تجسسية مسلحة حمولتها 166060 طناً وتحمل على سطحها حاويات واجهزة مراقبة متقدمة وذلك لتتبع سفن الشحن التجارية والعسكرية في البحر الأحمر.
ووقعت منذ شهر  أكتوبر 2016  هجمات إيرانية نفذها ذراعها في اليمن الحوثيين على سفن حربية وناقلات نفط امريكية وسعودية وإماراتية تبحر عبر البحر الاحمر وقام الحوثيون بالتدريب على أسلحه وتكتيكات من قبل الحرس الثوري الإيراني وحزب الله الذين قاموا بتعليمهم كيفية استخدام الصواريخ المضادة للسفن والقوارب السريعة المجهزة بمنصات أر بي جي والطائرات بدون طيار والألغام.

يشار هنا الى ان وكالة الانباء الفرنسية ذكرت في ديسمبر الماضي انها اطلعت على تقرير سري قدمته لجنة خبراء لمجلس الأمن الدولي تحدث عن إن الحوثيين ما زالوا يتزودون بصواريخ باليستية وطائرات بلا طيار من إيران بعد فرض الحظر على الأسلحة في العام 2015.

واشارت الوكالة الفرنسية الى ان حصيلة معلومات التقرير الذي يغطي الفترة الممتدة من يناير الى يوليو ٢٠١٨  جاءت  بعد ان تمكن فريق الخبراء من تفحص حطام عشرة صواريخ وعثر على كتابات تشير إلى أصلها الإيراني.