وفد اليمن في مؤتمر المناخ يبحث مع نائب وزير الصحة الاذربيجاني تعزيز أوجه التعاون المستشار العسكري للمبعوث الأممي يطلع على نشاط مشروع مسام بمأرب اللواء ثوابة: المليشيات الحوثية تهدم أي مبادرات لإنهاء الحرب وإحلال السلام قوات الجيش تفشل هجوم لميليشيا الحوثي على قطاع الكدحة غرب تعز الأغذية العالمي: نحتاج الى 16.9 مليار دولار لمعالجة أزمة الجوع العالمية "موديز" ترفع تصنيف السعودية الائتماني عند "aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة رئيس الامارات يبحث مع الرئيس الاندونيسي العلاقات بين البلدين وشراكتهما الاقتصادية فريق طبي يؤكد استقرار حالة جدري الماء في ميناء نشطون بالمهرة مأرب تحتفي باليوم العالمي للطفولة ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة إلى 44,176 شهيدا و104,473 مصابا
للشاعر محمد عبدالوهاب الشيباني صدرت مجموعة شعرية جديدة عن الدار العربية للعلوم ناشرون حملت عنوان “نهار تدحرجت النساء” ..كما صدرت للكاتب الصحفي الساخر محمود ياسين روايته الأولى عن دار نينوى حملت عنوان “تبادل الهزء بين الرجل وماضيه”. سنابل الواحة في الحصاد الثاني
كتب / محمد نعمان الحكيمي عن دار الجندي للنشر والتوزيع أصدر الاتحاد العالمي للإبداع الفكري والأدبي بالتعاون مع رابطة الواحة الثقافية العالمية إصدارا جديدا ثانيا من سنابل الواحة هذا الأسبوع. حوى الإصدار الجديد العديد من النصوص الشعرية الإبداعية لأعضاء مؤسسين للاتحاد العالمي للإبداع الفكري والأدبي وأعضاء في رابطة الواحة الثقافية ـ وجاء هذا الإصدار بالتزامن مع انطلاق الاتحاد العالمي للإبداع الفكري والأدبي بشكل رسمي مهدية لأعضائه الشعراء ولمحبي الأدب الرفيع في العالم العربي وتأكيدا ملموسا على جدية الاتحاد وعظيم أهدافه والتي لا تمثل هذه الإصدارات إلا جزءا يسيرا منها جدير بالذكر أن الاتحاد العالمي للإبداع الفكري والأدبي هو حالة إنسانية ناهضة تهدف للرقي بالإنسان وتسعى بالوسائل الكريمة المتاحة لإثراء الحضارة الإنسانية بإبداع الموهوبين والمميزين من كل حر نزيه شريف يحمل القيم العليا ويلتزم بقواعد الحق والخير والجمال. هو اتحاد النخب المبدعة لتشكيل جسد ثقافي يجمع الجهود ويؤسس لعمل مشترك يوفر بيئة صادقة للإبداع الحقيقي وينتصر للمبدع الجاد المستحق ليعود إلى مكانه ودوره الذي ملأته فقاقيع ثقافية ومصالح فئوية وفردية.. وكانت رابطة الواحة الثقافية العالمية قد أصدرت قبل أعوام ” سنابل الواحة الحصاد الثاني. وجاء في رأي أحد الأدباء : إن ما تطرحه الواحة في هذا الديوان الأول إنما هو دعوة جدية للبحث عن القيمة الأدبية في الشكل والمضمون والحرص على إثراء المشهد الأدبي العربي بشعر هو من بنات العقل ونبات القلب وبأقلام تمزج بين الأصالة والتجديد. هذا وسيتم طرح الإصدار الجديد في الأسواق والمعارض الدولية للكتاب قريبا. الأمير يقرأ الثبيتي في أسارير البلاد
صدر للشاعر علي الأمير “الثبيتي يتلو أسارير البلاد” وهو دراسة حملت عنوانا فرعيا “الإيقاع ومقاربات المعنى في ترتيلة البدء دراسة أسلوبية” عن قصيدة ترتيلة البدء للشاعر الراحل محمد الثبيتي. الكتاب صدر عن نادي جازان الأدبي في نشر مشترك مع الدار العربية للعلوم ناشرون يقع في 112 صفحة من القطع المتوسط موزع على ثلاثة فصول يسبقها تقديم للشاعر أحمد السيد عطيف واستهلال ثم تمهيد يعرض من خلاله سيرة الشاعر الثبيتي وأبرز المحطات التي مرت بها تجربته الشعرية ويلي التمهيد مدخلا يسلط الضوء على مفهوم الإيقاع وإشكالاته المزمنة التي تضاعفت مع قصيدة النثر بعد أن تجاوز الإيقاع حاسة السمع إلى البصر وأصبح الإيقاع مرئيا كإيقاع البياض مثلا. يتناول الكتاب في الفصل الأول الأسلوب والأسلوبية في الجانب النظري متتبعا رحلة الأسلوب كمفهوم من خلال تعريفاته لدى القدماء وصولا إلى العصر الحديث. ويخصص الفصل الثاني للإيقاع بشقيه الكمي والكيفي وأثره على الدلالة في قصيدة ترتيلة البدء من خلال البنية العروضية والقافية أو الروي والبنيات الصوتية والصرفية والبديعية وفي الفصل الثالث استنطاق لنص ترتيلة البدء يليه استنطاق آخر لترتيلة البدء مغامرة العقل الأولى. توما هوك العراقي صالح جبار
أصدر الكاتب العراقي صالح جبار خلفاوي رواية جديدة تحت عنوان ” توما هوك “يقول عنها الكاتب في حوار صحفي : رواية من جنس الحداثة بمعنى هناك أكثر من بطل في الرواية يعني حدثا معينا ينظر إليه أبطاله من زواياهم هي تلخص مجريات الحرب وتأثيرها على المجتمع. ولا يخفى على أحد يضيف الكاتب أن العراق جزء من البلاد العربية وتداعياته المجتمعية لابد لها من تأثير واضح على ما يجري في البلدان العربية الأخرى لذا حينما يقرأ القارئ رواية “توما هوك” ممكن أن يجسد وقائعها على ذات الأنماط المجتمعية العربية. ما أردت قوله في رواية “توما هوك “ يوضح “صالح خلفاوي “أن العنف والحرب يسحق الإنسان ويجعل منه شخصا بائسا ومستسلما لنزوات جلاديه عبر افتراض متواصل تاريخي ومعاصر ما بين الهروب نحو المجهول والرضوخ للواقع المرير.