فتاوى
الساعة 03:00 صباحاً الثورة نت../

“تزويج قاطع الصلاة”

يجيب عليها القاضي/ محمد بن إسماعيل العمراني – حفظه الله-

* تقدم إلى أبي رجل قاطع صلاة ليتزوجني فهل يصح القبول به¿ مع العلم أني محافظة على صلاتي¿ – الجواب: لا يجوز لأنه ليس بكفؤ لمن كانت من المصليات لأن الكفاءة في الدين معتبرة شرعا.

“فارقها” * وتقول السائلة (إني تزوجت بابن خالي وأنا لم أبلغ سن الرشد منذ خمس سنوات ووالدتي تفيد أنها أرضعته وأنني وإياه إخوة من الرضاع ولم يكن بيني وبينه أي انسجام أو تفاهم طيلة هذه المدة ولكن والدي وأم زوجي أخوان من الرضاع مصران على أن أبقى زوجة له .. فما حكم الإسلام في هذه القضية¿ – الجواب: اعلمي بأن إقرار الأم بأنها أرضعتكما إن كان قبل العقد فلا يجوز الزواج وذلك لما ورد في الحديث الصحيح الوارد عن النبي صلى الله عيه وآله وسلم في حديث عقبة بن الحارث رضي الله عنه في صحيح البخاري حديث رقم (2466) قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم (فارقها) علما بأن المسألة من مسائل الخلاف فالذي ذهب إليه (الهادوية) هو عدم الوجوب إن كان الإقرار بعد العقد أما قبله فلا يجوز.

“لا يصح الزواج” * سائل يسأل قائلا: رضعت من امرأة ولها ضرة (طبينة) وللضرة بنات .. فهل يصح لي الزواج من إحداهن¿ – الجواب: لايصح لأن صاحب اللين هو زوج المرضعة وأصبح أبا للرضيع من الرضاع وبنات الزوج أخوات للرضيع ولو من امرأة أخرى والعلة هو الزوج صاحب اللبن والرضيع قد أصبح أخا للكل لأن الأب أب للكل.

* ملحوظة من (المحرر): للفائدة .. إذا رضع الولد من امرأة أصبح ابنا لتلك المرأة .. كأنه ابن حقيقي فيكون أخ لأولادها جميعا وأخوتهم أخوة له وعماتهم عمات له وخالاتهم خالات له وأبوهم أب له أما أخوته هو أي (الرضيع) فليسوا أخوة لأولئك المحرمين عليه بل هم أجانب فالعبرة باللبن وصاحب اللبن والرضيع. والله أعلم..

«يجلد وهو سكران» * وسأل سائل جلد السكران بعد أن يصحو من السكر أم يجلد وهو متلبس بالسكر¿ الجواب: عند علماء المذهب الهادوي أنه يجلد بعد أن يصحو من السكر وفي الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه برقم (3882) بلفظ عن عقبة ابن الحارث أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أتى بنعيمان أو بابن نعيمان وهو سكران فشق عليه وأمر من في البيت أن يضربوه فضربوه بالجريد والنعال وكنت فيمن ضرب) والعمل بموجب الحديث هو الواجب. هذا والله الموفق * سائل يسأل هل يجوزالكذب لاستخراج حق¿ وكذلك هل تجوز الرشوة لاستخراج حق وقد ورد النهي عن المثلة فكيف والنبي قد سمر عيوب شباب من بني قريظة وحلق شواربهم¿ – الجواب/ هذا كذب واضح وصريح فإني لم أجد في كتاب من كتب السير أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمر لما ورد في السؤال وكان الأجدر بهذا أن يقول حلق ذقنهم لأن حلق الشارب من السنة وأما الكذب لاستخراج حق فلا يجوز لأنه لم يرد على النبي صلى الله عليه وآله وسلم جواز الكذب إلا في ثلاثة مواضع (1) الصلح بين اثنين – (2) الكذب على الزوجة – (3) الكذب على العدو. أما الرشوة لاستخراج حق فقد أجازها بعض العلماء ومنعها البعض الآخر والأثم على أخذ الرشوة قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن أبي هريرة «لعن رسول الله الراشي والمرتشي». أما قصة أن النبي صلى الله وعليه وآله وسلم سمر عيون العرنيين فقد نزلت الآيه لنسخ فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال تعالى «إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم».