علي يافعي .. 55 عاما من التألق الدرامي
الساعة 04:33 مساءً

كانت مناسبة بهيجة ورائعة ان اكون حاضرا ومشاركا مساء الاثنين 11 نوفمبر الجاري في حفل تكريم عميد المسرح الوطني اليمني علي احمد يافعي في مسرح حافون بعدن .

علي يافعي مسرحي غني عن التعريف ، تارخيه في هذا الفن الذي يعد ابو الفنون ، يمتد ل 55 عاما بالتمام والكمال ، وهو مازال ، امد الله في عمره ، يمتلك من القدرات الابداعية المتعددة التي وهبها له الخالق سبحانه وتعالى ، ليتحفنا بمزيد من الإبداع المسرحي الجميل .

" اليافعي " قامة مسرحية كبيرة لا يمكن ذكر المسرح في اليمن دون ذكر اسمه ، فهما صنوان لم يفترقا على امتداد العقود الخمسة الماضية ، فقد خلد اسمه بأعمال مسرحية ، مثلت بصمات ومحطات مضيئة فيه !!

قدم علي يافعي خلال مشواره الفني نحو 50 عملا مسرحيا ، كان عدد كبير منها نتاج عبقريته تأليفا وإخراجها وتمثيلا ، وكانت مسرحية ( الشجرة ) اول عمل فني له وقدمه عام 1964 على مسرح نادي الحسيني في عدن ، فيما كانت مسرحية ( شهيد الوطن ) اول عمل درامي له عقب الاستقلال عن الاستعمار البربطاني وقدمها تحديدا العام 1968 .

ولعلي يافعي نحو 70 مسلسلا اذاعيا ، سجل معظمها لاذاعة عدن ، بالإضافة الى عدد كبير من المسلسلات التليفزيونية والأعمال الدرامية ( التمثيليات ) ، التي قدم بعضها على الهواء مباشرة عقب افتتاح تليفزيون عدن عام 1964 ، وللأسف لم توثق لعدم توفر تقنية الفيديو آنذاك .
كما قدم علي يافعي برنامجين تيلفزيونيين في قناة عدن ، عن الدراما المحلية.

وقد شارك في العديد من المهرجانات المسرحية في داخل الوطن وعلى المستوى العربي وترأس وإدار عدد منها وفي مقدمتها ( مهرجان عدن للمسرح ) لثلاث دورات ، ونال العديد من الجوائز والشهادات التقديرية .

انا لست هنا بصدد سرد التاريخ الفني لهذه القامة المسرحية الكبيرة خلال 55 عاما من العمل الفني المتواصل ، لكنها محاولة مني فقط خطرت ببالي أثناء حضور هذا الحفل التكريمي له ، ولتذكير الأجيال بجزء من تاريخنا الفني المسرحي والدرامي ، الذي كما قلت آنفا لا يمكن التعاطي معه دون ذكر خالد الذكر علي يافعي ، وهذا ما حاول الاقتراب منه الى حد ما ، الفيلم الوثائقي الجميل الذي عرض في حفل التكريم بعنوان ( عميد المسرح .. الأستاذ علي اليافعي ) ، وهو بالمناسبة من إخراج نجل ( العميد ) الممثل المسرحي الصاعد والمخرج أيضا احمد اليافعي .

كل الحب وكل التقدير والامتنان لهذا الفنان الجميل والشامل ، عميد المسرح علي احمد اليافعي مع تمنياتي القلبية له بالصحة والعمر المديد ، والتألق الدائم.

* نائب وزير الإعلام