العيد وتوزيع الموت
الساعة 07:37 مساءً
  • مدير عام مكتب حقوق الانسان بالعاصمة صنعاء

لا يكاد يمر يوم دون سماع خبر قتل او تفجير او اختطاف او قصف صاروخي منذ ثمان سنوات وسيطرة مليشيا الحوثي، قتلت النساء والاطفال وتقتل فرحة اليمنيين في أعيادهم ومناسباتهم.

تتعمد مليشيا الحوثي تجويع اليمنيين ومحاولة إذلالهم وهو دأب عليه اجدادهم منذ آلاف السنين، ولم تكن مذبحة صنعاء سوى واحدة من سلسلة جرائمهم في اليمن عبر التاريخ، أوصلت الناس إلى وضع لا يطاق من الإفقار الممنهج، نهبت المرتبات وايرادات الدولة ومؤسساتها، وعائدات الموانئ وشركات الاتصالات، وفرضت ضرائب واتاوات مالية مهولة ضد التجار والمؤسسات التجارية والمحلات وحتى اصحاب البسطات.

وامعاناً في التجويع والاذلال، منعت رجال الخير من توزيع المساعدات الخيرية وفرضت قيوداً قاسية على الاعمال الانسانية والخيرية، استحوذت على المعونات الاممية واستخدمتها للحرب ولعناصرها، مارست الاختطافات والسجن والتهديد والوعيد ضد المحسنين ورجال الخير، كل هذه الممارسات حتى لا ينعم اليمنيون بأي بذرة خير، تريدهم مجرد بيادق عند اقدامها.

لم تكن مجزرة شهداء التجويع العنصري التي وقعت في مدرسة "معين" في منطقة باب اليمن، وسط العاصمة اليمنية صنعاء وراح ضحيتها 85 يمنياً، وإصابة أكثر من 322 بجروح، مجرد حادثة تدافع او الحصول على مساعدات مالية مقدمة من أحد رجال الأعمال، بل هي تجسيد لواقع مؤلم، وحياة بائسة، حولتها المليشيات الى جحيم.

انتشرت بعد الحادثة، واحدة من ملايين قصص المعاناة والوقع المر، الذي أوصلتنا إليه مليشيا الحوثي ومضيها في سياسة التجويع والإفقار، قصة رواها أحد جيران المدرس الشهيد، في حي "الحصَبة" بصنعاء، بأنه كان مدرس كيمياء، وبعد انقطاع الراتب وتدهور المعيشة لجأ لبيع الخضار بالقرب من حديقة السبعين، وأحياناً كان يبيع التين الشوكي في موسمه، ولم يظهر للناس عوزه وفقره وحاجته خصوصاً أمام جيرانه، وكلما حاول جاره مساعدته كان يرفض، وعم الحزن بعد خبر وفاته في الحادثة الأليمة في باب اليمن.

وفي الوقت الذي يحتشد المواطنون للبحث عن لقمة العيش، ويتداول اليمنيون مشاهد موت 85 مواطن وهم ينتظرون "خمسة آلاف ريال ما يعادل اقل من عشرة دولارات" وفي ليلة العيد، تنتشر على مواقع التواصل رفاهية قيادات مليشيا الحوثي واولادهم ويوثقون بالصور البيوت والاثاث والسيارات الفارهة، وتتضاعف صور البؤس والمعاناة لليمنيين.

توزع مليشيا الحوثي الموت في كل مكان، فالحصار القاتل الذي تخنق به محافظة تعز تسبب في حادثة هيجة العبد، وتوفي 12 مواطناً ليلة عيد الفطر وهم في طريقهم لقضاء العيد مع اطفالهم وعائلاتهم، طريق اضطراري ضيق لا مناص منه، سمي طريق الموت لكثرة الحوادث فيه.

في العيد، يلعب الاطفال بالألعاب النارية، لكن مليشيات الاجرام ذهبت لتمارس لعبة الموت والخراب صبيحة عيد الفطر وتزرع البارود المتفجرات على منازل مواطنين مدنيين وتفجر ثلاثة بيوت في منطقة الزور بصرواح غرب مارب لتثبت للعالم دمويتها، واستحالة التعايش معها ومنهجها الارهابي المتطرف.

وتواصلاً لسلوكها الإجرامي والإرهابي في ايام العيد، ترسل مليشيا الحوثي صواريخها ضد المدنيين ثاني أيام العيد وتقتل الأطفال والمدنيين، في قرية المجش الأعلى عزلة العوشقة مديرية موزع محافظة تعز، لتقضي على حياة الطفلة نجوى حسان مقبل والمواطن محمد عبدالباسط الحبيشي والمواطنة مريم عبدالباسط الحبيشي وتصيب 9 آخرين من نفس الأسرة. 

وفي نفس اليوم، تقتل المواطن  يحيى علي نعمان اليفرسي برصاص ملسلح حوثي في نفطة منطقة الذهوب مديرية المشنةمحافظة إب، وتوجه قناصتها لتقتل مواطن في منطقة حيفان بتعز.

خلال يومين فقط، وفي أعظم مناسبة دينية وقدسية، ترتكب ابشع الجرائم والانتهاكات، لتعلن انه لاجدوى من جهود ومساعي انهاء الحرب وإحلال السلام، وتعزز قناعة العالم بسلوكها الاجرامي ضد اليمنيين.

تتنامى حالة الوعي الشعبي، الذي ضاق ذرعاً، ويموت كل يوم قتلاً وجوعاً، ويتزايد الشعور بخطر استمرار مليشيا الكهنوت السلالية وارهابها ضد اليمنيين، وتسود حالة من الغضب المشتعل الرافض لحكم المليشيات وممارساتها الطائفية العنصرية، المليشيات تسابق الزمن وتسرف في انتهاكاتها، لكن براكين الحرية ستنفجر وتثأر لدماء وكرامة اليمنيين، وستتحقق العدالة، وما ذلك على الله بعزيز.