الأونروا: مقتل 199 موظفاً أممياً منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة
ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 39258 شهيدا و90589 مصابا
إقامة العرس الجماعي الأول لـ 100 عريس وعروسة في روكب بالمكلا
الارياني يحذر من اقدام الحرس الثوري الإيراني على نقل مليشياته الطائفية العابرة للحدود لمناطق سيطرة المليشيا الحوثية
تشييع جثمان الشهيد العقيد علي الشحري بمدينة مأرب
رئيس مجلس القيادة وعضوا المجلس عبدالله العليمي وعثمان مجلي يصلون المكلا
جهود حثيثة لسفارة بلادنا في أثيوبيا تعيد فتح باب التأشيرات لليمنيين
لاعبو اليمن يرفعون العلم في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024)
لاعبو اليمن يرفعون العلم في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024)
وزارة الداخلية تنفي الشائعات وتؤكد عدم اعتماد جوازات السفر الصادرة عن الحوثيين
![](images/b_print.png)
أحد الكتب التي استخرجها الذهبي من كتابه الضخم: (تاريخ الإسلام). فأسقط الحوادث¡ مكتفيا◌ٍ بالوفيات. ومن هنا جاءت مطبوعته في (23) مجلدا◌ٍ¡ قريبا◌ٍ من نصف مطبوعة تاريخ الإسلام. وقد ضمنه روايات لم يودعها التاريخ¡ وتوسع في بعض تراجمه¡ إلا أنه لم يضف تراجم جديدة¡ سوى التي في الذيل. يرجح أنه شرع في ترتيبه سنة (732هـ). وهو مرتب على (35) طبقة¡ من بدء الإسلام حتى سنة 700هـ. وألحق به (ذيلا◌ٍ) من سنة 700 حتى 740هـ في خمس طبقات. ولم يلتزم في مفهوم الطبقة مدة محددة¡ فبينما بلغت الطبقة (31) 26 سنة¡ بلغت الطبقة (35) 9 سنوات. طبع كاملا لأول مرة (عام 1982) بإشراف الشيخ شعيب الأرنؤوط وتحقيق طائفة من المحققين¡ من أبرزهم د. بشار عواد معروف. وضموا إلى الكتاب ما يخص السيرة النبوية من كتاب التاريخ بموجب وصية الذهبي الموجودة على طرة المجلد الثالث من نسخة مكتبة أحمد الثالث¡ وفي حاشية الورقة (98) من المجلد الثاني. أما (سير الخلفاء الراشدين) فهي من عمل المحققين إستنادا◌ٍ إلى منهج الذهبي. انظر مقدمة د. بشار (مؤسسة الرسالة ص7). ومن فهارس الكتاب المفيدة: فهرس أقوال الذهبي. وصلنا الكتاب في عدة نسخ مخطوطة¡ منها قرابة نصف الكتاب بخط الذهبي¡ وعلى الجزء الثاني منه سماع بخط الصفدي (ت764هـ) وعلى طرته نص وقفية الكتاب على المدرسة المحمودية بالقاهرة¡ وتاريخها 25 / شعبان / 797هـ. وهي النسخة التي نقلها الأتراك إلى خزانة جامع أياصوفيا. واستدرك عليه الحافظ تقي الدين الفاسي: محمد بن أحمد (ت832هـ) ما فاته في كتاب سماه (تعريف ذوي العلاء بمن لم يذكره الذهبي من النبلاء). وللذهبي كتاب آخر¡ خلط بعض المعاصرين بينه وبين كتابه هذا¡ وهو: (النبلاء في شيوخ الستة) اختصر فيه أسماء رجال الكتب الستة مرتبة على المعجم. وانظر ما كتبه د. بشار عواد معروف عن الكتاب في كتابه: (الذهبي ومنهجه في كتابه تاريخ الإسلام). وفيه تعريف بزهاء (214) أثرا◌ٍ من آثار الذهبي¡ من أطرفها: (تشبيه الخسيس بأهل الخميس) في التحذير من تقليد أهل الكتاب في أعيادها. و(الرسالة الذهبية إلى ابن تيمية) ينصحه فيها ويعاتبه¡ وهي منشورة مع كتابه (بيان زغل العلم)* ومن الباحثين من يرى أنها مزورة عليه. و(القبان في أصحاب ابن تيمية) و(الدرة اليتيمية في سيرة التيمية) و(أهل المائة فصاعدا◌ٍ .ط) في مشاهير المعمرين. قال الصفدي: (لم أجد عنده جمود المحدثين¡ ولا كودنة النقلة¡ بل هو فقيه النظر) .