الأونروا: مقتل 199 موظفاً أممياً منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة
ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 39258 شهيدا و90589 مصابا
إقامة العرس الجماعي الأول لـ 100 عريس وعروسة في روكب بالمكلا
الارياني يحذر من اقدام الحرس الثوري الإيراني على نقل مليشياته الطائفية العابرة للحدود لمناطق سيطرة المليشيا الحوثية
تشييع جثمان الشهيد العقيد علي الشحري بمدينة مأرب
رئيس مجلس القيادة وعضوا المجلس عبدالله العليمي وعثمان مجلي يصلون المكلا
جهود حثيثة لسفارة بلادنا في أثيوبيا تعيد فتح باب التأشيرات لليمنيين
لاعبو اليمن يرفعون العلم في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024)
لاعبو اليمن يرفعون العلم في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024)
وزارة الداخلية تنفي الشائعات وتؤكد عدم اعتماد جوازات السفر الصادرة عن الحوثيين
![](images/b_print.png)
● أهم مختصرات تاريخ ابن عساكر وأöشهرها. طبع لأول مرة في دمشق (دار الفكر 1984م) بعناية طائفة من المحققين¡ في (29) مجلدا◌ٍ¡ مراعاة لعدد مجلدات مخطوطة الكتاب¡ التي وصلتنا بخط ابن منظور¡ عدا عشرة مجلدات¡ هي: (4و 13و 15و 19و 21و 22و 23و 24و 27و 28). وقد قام المحققون بتلفيق موادها من تاريخ دمشق¡ محتذين حذو ابن منظور. وكان ابن منظور قد حرر نفسه من الالتزام بذكر جميع تراجم الأصل¡ فأسقط من كل حرف طائفة منها¡ وأهمل كل ما أورده ابن عساكر تحت عناوين (الألقاب ومن عرف بالقرابات والأنساب) وقام بتهذيب الأسانيد وإسقاط تعدد الروايات¡ والجمع بين فرائدها¡ من غير زيادة في العبارة¡ ولا تبديل في ألفاظ الرواية. وفرøق قسم النساء على مواضع تسلسلهن في الكتاب. وكان ابن عساكر قد جمعهن في جزء مستقل¡ صدر في مقدمة المجلدات التي قامت بتحقيقها الأستاذة سكينة الشهابي¡ ويضم ترجمة (196) إمرأة. أما الكتاب كما وضعه ابن عساكر فتقع مخطوطته في ثمانين مجلدة ضخمة. وموضوعه تراجم من اجتاز بدمشق أو سكنها¡ من الأعيان والأفاضل¡ حتى أواسط القرن السادس الهجري¡ وتوسع في ذلك¡ حتى ذكر المخنثين والمغمورين. وقد طبع في (70) مجلدا◌ٍ¡ (دار الفكر: بيروت 1998) وأطلعني الأستاذ عبد الله السريحي على سقوط مئات التراجم من هذه الطبعة التي دعت مجلة العرب (س33 ص431) إلى إهمالها. وقد حاول المرحوم عبد القادر بدران (ت1346هـ) تهذيب الأصل واختصاره¡ ونشر من تهذيبه سبعة أجزاء¡ بلغ بها إلى حرف العين¡ ثم عاجلته المنية قبل إتمامه. وتصدى المجمع العلمي العربي بدمشق لإحياء الكتاب¡ فجمع صورا◌ٍ لمخطوطاته المتفرقة¡ وأسند تحقيقها إلى طائفة من الباحثين¡ فصدرت منه أجزاء متفرقة غير مرتبة. والمعروف أن ابن عساكر استعار إلى كتابه معظم تراجم (تاريخ بغداد) للخطيب البغدادي¡ حيث كان يمتلك نسخة منه¡ هي اليوم أصح نسخه. ولو استللنا كل نصوص تاريخ بغداد مع أسانيدها من تاريخ دمشق لخرجنا بأجزاء في حجم (تاريخ بغداد). وافتتح تاريخه بمقدمة عن بلاد الشام¡ استوعبت المجلد الأول من المختصر¡ وجعل الجزء الثاني في السيرة النبوية¡ لسببين¡ الأول: لأنه افتتح قسم التراجم بمن اسمه أحمد¡ والثاني: لأن النبي (ص) قدم إلى الشام مرتين قبل البعثة. أما تراجم الكتاب فتبدأ في المجلد الثالث¡ وأولها: ترجمة أحمد بن أحمد بن وركشين المعروف بأخي الرز. وانظر في كشف الظنون: مادة (تواريخ دمشق).