رئيس مجلس القضاء يؤكد أهمية دعم المؤسسات الأكاديمية المتخصصة في العلوم القانونية وزارة الشباب والرياضة تكرّم بطل العرب للشطرنج خالد العماري وزير الصحة يناقش مع منظمة بيور هاندز تدخلاتها في القطاع الصحي وزارة العدل تدشن برنامجاً تدريبياً متخصصاً لتحسين خدمات التقاضي للنساء في عدن اليمن يشارك في المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة بالرياض مجلس القيادة الرئاسي يواصل مناقشاته للسياسات العامة للدولة الجالية اليمنية في ماليزيا تنظم ندوة عن "مسارات الصراع وآفاق الحلول" بمناسبة عيد الاستقلال أمين التعاون الإسلامي يدعو العالم لتحرك عاجل لوقف عدوان الاحتلال على غزة محاضرة في عدن تستعرض أسس تصميم السدود وأهمية مشروع سد حسّان بأبين مجلس القضاء الأعلى يقر تغطية الشواغر في محاكم ونيابات محافظتي تعز وحضرموت
(الصلاة صحيحة) * يوجد أناس في الصلاة الجهرية لا يقرأ المؤتم منهم الفاتحة بعد الإمام .. فهل صلاتهم صحيحة أم لا¿ – الجواب: اعلم أن من لم يقرأ الفاتحة بعد إمام الصلاة تابع للهادوية الزيدية ومن وافقهم الذين لا يقرأون خلف الإمام عند جهره بالفاتحة الذين يحتجون بقوله تعالى: (وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا) (الأعراف: 204). والمسألة طويلة وصلاة الجميع صحيحة. “يقرأ الفاتحة سرا” * هل يلزم على المؤتم أن يقرأ الفاتحة مع الإمام أو بعد أن يفرغ الإمام من قراءة الفاتحة .. وما حكم من يقول بعدم قراءتها¿ – الجواب: المؤتم مخير بين أن يقرأ الفاتحة سرا خلف الإمام حالة قراءة الإمام الفاتحة أو بعد أن يقرأها فالكل جائز ولم يرد ما يدل على أن المؤتم لا يقرأ الفاتحة سرا إلا إذا كان الإمام قد فرغ من الركعة. “الإمام الذي أحصر” * إذا قرأ الإمام في الصلاة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم ثم أخطاء في تكميل الآية ولم يعرف أحد ممن خلفه أن يرد عليه .. فهل يكبر وينهي الركعة أم يقرأ سورة غيرها¿ – الجواب: اعلم بأنه ينبغي لمن كان قد قرأ الفاتحة والقدر الواجب من القرآن بعدها وأحصر في القراءة ولم يدر بآخر الآية أو بالآية التي بعدها ولم يفتح عليه أحد من المؤتمين فهو مخير بين أن ينتقل إلى سورة أخرى أو أن يركع. والقدر اللازم أو الواجب بعد الفاتحة هو ثلاث آيات عند بعض العلماء وآية واحدة عند آخرين والله الموفق. “الحديث ضعيف” * ماصحة الحديث المنسوب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي نصه: (اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا) الذي نسمعه دائما من الخطباء والوعاظ. – الجواب: هذا الحديث ضعيف فقد قال الإمام الألباني: لايصح مرفوعا أي (ليس صحيحا). “حديث (السلسلة الضعيفة” رقم(8)” * ما صحة الحديث المنسوب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي نسمعه متداولا بين الناس عند ذكر الأنساب أنه قال صلى الله عليه وآله وسلم (أنا جد كل تقي)¿ – الجواب: هذا حديث موضوع قال السيوطي لا أعرفه قال الألباني: لا أصل له (الحاوي للسيوطي) رقم (2/8) السلسلة الضعيفة (9). “حديث ضعيف” * ما صحة الحديث الذي نسمعه في المواعظ الذي نصه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (إنما بعثت معلما)¿ – الجواب: هذا الحديث ضعيف (تخريج الأحياء) (1/11) السلسلة الضعيفة (11).