شرطة مأرب تعلن منع حركة الدراجات النارية داخل المدينة بصورة نهائية استكمال تجهيزات إصدار البطاقة الذكية في حيران غرب حجة طارق صالح يبحث مع سفير الإمارات مستجدات الأوضاع العرادة يناقش مع المستشار العسكري للمبعوث الأممي المستجدات العسكرية والأمنية وتأثيرها على عملية السلام مجلس القيادة الرئاسي يناقش المستجدات الوطنية والاقليمية وفد عسكري يطلع على سير العمليات العسكرية في محور علب بصعدة الارياني يرحب بإعلان حكومة نيوزيلندا تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية نيوزيلندا تصنف مليشيات الحوثي منظمة إرهابية الارياني: استمرار تجاهل التهديد الحوثي وعدم التعامل معه بحزم، سيؤدي لمزيد من زعزعة الامن والاستقرار المكتب التنفيذي لأمانة العاصمة يناقش انتهاكات الحوثي وتحديات النازحين
يجيب عليها القاضي/ محمد بن إسماعيل العمراني – حفظه الله-
اعداد | عبداللطيف الصعر
** السائل (ع.م.ع) من أمانة العاصمة بعث بأربعة أسئلة قائلا: أنا تاجر عسل وعندي عدة أسئلة حول ذلك .. أرجو الإجابة عليها: “وجوب زكاة العسل” * هل في العسل زكاة ومتى يجب إخراجها¿ – الجواب: نعم في العسل زكاة للحديث في سنن الترمذي في باب ماجاء في زكاة العسل حديث رقم (570) عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في العسل (في كل عشرة أزقاق زق) صححه الألباني في صحيح سنن الترمذي رقم (629) ويجب إخراجها وقت الحصول على العسل. “لا نصاب على زكاة العسل” * إني أتاجر بالعسل فكم نصاب العسل الذي يجب أن أخرج عنه زكاة¿ الجواب: ليس له نصاب وتخرج زكاة العسل من القليل والكثير. “لا فرق فعليه العشر” * من يملك نحلا ويؤكله سكر فهل يجب عليه العشر أم نصف العشر¿ – الجواب: يجب عليه إخراج العشر سواء أكله سكر أم غير سكر أم لم يؤكله لأن الأحاديث النبوية لم تفصل.
“لايقاس عليه” * هل يمكن أن نقيس النحل الذي يعطى سكر على الثمار التي تسقى بالمضخات وتجب الزكاة في العسل نصف العشر¿ – الجواب: لا يقاس عليه. “قبول الشهادة بعد اليمين” * السائل (ص.و) من محافظة عمران يسأل عن الرجل الذي يقبل اليمين في قضية ما ثم وجد شهودا على القضية .. فهل نقبل الشهادة بعد قبوله اليمين¿ – الجواب: هذه مسألة خلافية بين العلماء ذهب الهادوية وجماعة من العلماء إلى أن الشهادة والإمام (يحيى بن محمد حميد الدين) ذهب في اختياراته إلى أنه لا تقبل الشهادة العادلة بعد أخذ اليمين لحديث (شاهداك أو يمينه) والحديث رواه البخاري (2332). فقد أتى في الحديث بلفظ (أو) التخييرية ومادام قد حلف المدعى عليه فقد استوجب النار بالحديث في يمينه إذا اقتطع به مال امرئ مسلم ولكن بشرط أن يكون أداء اليمين بحسب طلب الغريم وبحضوره أما إذا حلف المدعى عليه بدون طلب اليمين منه فلا تسقط الشهادة وإن حلف بدون حضور المدعي فعليه أن يعيد اليمين بحضور المدعى إن طلب المدعي ذلك وهذا القول الأخير هو الراجح عند شيخ الإسلام الشوكاني رحمه الله.