استكمال تجهيزات إصدار البطاقة الذكية في حيران غرب حجة طارق صالح يبحث مع سفير الإمارات مستجدات الأوضاع العرادة يناقش مع المستشار العسكري للمبعوث الأممي المستجدات العسكرية والأمنية وتأثيرها على عملية السلام مجلس القيادة الرئاسي يناقش المستجدات الوطنية والاقليمية وفد عسكري يطلع على سير العمليات العسكرية في محور علب بصعدة الارياني يرحب بإعلان حكومة نيوزيلندا تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية نيوزيلندا تصنف مليشيات الحوثي منظمة إرهابية الارياني: استمرار تجاهل التهديد الحوثي وعدم التعامل معه بحزم، سيؤدي لمزيد من زعزعة الامن والاستقرار المكتب التنفيذي لأمانة العاصمة يناقش انتهاكات الحوثي وتحديات النازحين وكيل شبوة يفتتح إفتتاح مشروعات امنية في المحافظة
يجيب عليها القاضي/ محمد بن إسماعيل العمراني – حفظه الله-
»انتقال ولاية المرأة«
* يوجد امرأة تريد الزواج من ابن أحد أقربائها الذين لهم ولاية عقد النكاح وقد رفض الولي الشرعي العقد لها .. فهل يعقد أبو الخاطب لابنه أم ماذا يفعل¿ – الجواب: اعلم أن المنصوص عليه هو أن ولاية عقد نكاح المرأة هي للأب ثم للأقرب من العصبة الذكور فإن عضل الأقرب وامتنع من العقد فإن الولاية تنتقل إلى من يليه وإذا امتنع من يليه انتقلت الولاية إلى من يليه إلى أن يمتنع أبعد العصبة من الذكور على المرأة ممن قد رضيت به زوجا فإذا امتنع الجميع انتقلت الولاية إلى القاضي الشرعي في المنطقة فهو (ولي من لا ولي له) أو من عضلها أولياؤها بعد رضاها بالزواج بمن هو كفؤ لها في الدين فإذا كان والد هذا الخاطب هو أقرب الأولياء إليها بعد من كان أقرب منه ممن عضلها لا لسبب شرعي فلا مانع له من العقد بهذه الشروط كلها وهي: – (أولا) أن تكون راضية. – (ثانيا) أن يكون من هو أقرب منه من العصبة الذكور امتنع من العقد لها. – (ثالثا) أن يكون الزوج كفؤا لها في الدين. – (رابعا) أن يكون امتناع الأقرب لا لسبب شرعي أما إذا لم تكن راضية فلا يصح العقد وكذلك إذا كان الأقرب لم يمتنع لم تنتقل الولاية إلى من بعده فإذا عقد لها البعيد مع عدم امتناع القريب لم يصح العقد وهكذا إن كان الزوج غير كفؤ لها في الدين فلا يحق للأبعد أن يعقد لها به مع وجود الأقرب لاحتمال أن الأقرب لم يعضلها اعتباطا بل لعلة لم يمتنع إلا لكون الزوج غير كفؤ لها في الدين وهكذا إذا كان الامتناع لسبب شرعي وهو أن الأقرب يريد أن يتحرى ويسأل عن خلق الخاطب ويتأتى حتى يطمئن قلبه للإقدام على العقد وإن امتنع لمثل هذا السبب فلا يكون عاضلا ولا يكون امتناعه عضلا مادام امتناعه في صالح المرأة لا تكبرا ولا لغرض دنيوي والصواب في مثل هذا الحضور عند القاضي الشرعي المتولي في المنطقة وعرض القضية عليه وسيعرف الحقيقة ويجري اللازم شرعا بحسب اختصاصه فالحاضر يرى ما لايراه الغائب .. والله الموفق.
«الإمام الذي أحصر» * إذا قرأ الإمام في الصلاة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم ثم أخطاء في تكميل الآية ولم يعرف أحد ممن خلفه أن يرد عليه .. فهل يكبر وينهي الركعة أم يقرأ سورة غيرها¿ – الجواب: اعلم بأنه ينبغي لمن كان قد قرأ الفاتحة والقدر الواجب من القرآن بعدها وأحصر في القراءة ولم يدر بآخر الآية أو بالآية التي بعدها ولم يفتح عليه أحد من المؤتمين فهو مخير بين أن ينتقل إلى سورة أخرى أو أن يركع. والقدر اللازم أو الواجب بعد الفاتحة هو ثلاث آيات عند بعض العلماء وآية واحدة عند آخرين والله الموفق.
«الحديث ضعيف» * ماصحة الحديث المنسوب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي نصه: (اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا) الذي نسمعه دائما من الخطباء والوعاظ. – الجواب: هذا الحديث ضعيف فقد قال الإمام الألباني: لايصح مرفوعا أي (ليس صحيحا).
«حديث (السلسلة الضعيفة» رقم(8)» * ما صحة الحديث المنسوب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي نسمعه متداولا بين الناس عند ذكر الأنساب أنه قال صلى الله عليه وآله وسلم (أنا جد كل تقي)¿ – الجواب: هذا حديث موضوع قال السيوطي لا أعرفه قال الألباني: لا أصل له (الحاوي للسيوطي) رقم (2/8) السلسلة الضعيفة (9).
«حديث ضعيف» * ما صحة الحديث الذي نسمعه في المواعظ الذي نصه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (إنما بعثت معلما)¿ – الجواب: هذا الحديث ضعيف (تخريج الأحياء) (1/11) السلسلة الضعيفة (11).