قائد محور البيضاء يكرم خريجي الدفعة الـ12 تأهيل ضباط من منتسبي المحور واللواء ١١٧ مشاة الأهلي يتفوق على الفيحاء في الدوري السعودي للمحترفين وقفة بمأرب للتضامن مع الشعب الفلسطيني والتنديد بالجرائم الصهيونية في غزة المنتخب الوطني لكرة القدم يبدأ معسكره الخارجي بماليزيا استعداداً لخليجي 26 الأمم المتحدة: حياة أكثر من مليوني فلسطيني في غزة على المحك الارياني: تشويه القيادي الحوثي الاهنومي لتاريخ اليمن عقيدة ونهج وسلوك للمليشيات الاجرامية اليمن تشارك في اجتماعات مجلس محافظى وكالة الطاقة الذرية محافظ الحديدة يدعو المنظمات إلى تنفيذ مشاريع مستدامة تخدم المواطنين مركز الملك سلمان ينفذ مشروعاً لمعالجة مشكلة نقص المياه في مديرية ذوباب بتعز اختتام ورشة العمل الخاصة بالعنف القائم على الفتيات بعدن
يجيب عليها القاضي/ محمد بن إسماعيل العمراني – حفظه الله- “لا يعقد ذو الرحم” * السائل (محمد بن عبدالله) من أمانة العاصمة بعث بأسئلة يقول من أولها .. هل يجوز أن يعقد للمرأة جدها من جهة أمها¿ – الجواب: لا يجوز ولا يصح العقد لأنه ليس من العصبات وإنما هو من الأرحام إلا أنه يجوز أن يعقد لها بالوكالة من أقرب العصبات إلى المرأة. “مع وجود الأب والأخ لايصح” * توجد امرأة تقدم لخطبتها رجل فعقد لها رجل غير وليها ولكنه عقد لها بوكالة من خالها .. فهل يحق للخال أن يقوم بعقد الزواج مع وجود أبيها وأخيها¿ الجواب: الذي ذهب إليه الجماهير من العلماء في الفقه أن الخال وكذلك سائر ذوي الأرحام لا ولاية لهم في عقد الزواج وذهب البعض إلى أن لذوي الأرحام ولاية في النكاح وممن ذهب للقول بعدم الولاية لذوي الأرحام (الهادوية). وممن ذهب للقول بأن لذوي الأرحام ولاية في النظام الإمام (أبو حنيفة) رحمه الله وسواء كان العمل بما رجحه الهادوية والجمهور أم ما رجحه أبو حنيفة فإن العقد الصادر عقد وجود من هو أولى منه وأقدم والعقد مع وجود من هو أقدم لا يجوز ولا ينفذ أبدا إلا إذا الولي سيجيز هذا العقد فإنه سينفذ بالإجازة ويصبح نافذ المفعول من وقتها أما إذا لم يجز الولي الشرعي وهو الأب هذا العقد الصادر من الخال فالعقد غير صحيح عند أبي حنيفة لوجود من هو أولى وغير صحيح عند الجمهور لكون الخال غير ولي شرعا هذا إن لم يكن الأب عاضلا فإن كان عاضلا أي (ممتنعا من العقد) انتقلت ولايته إلى من يليه من العصبة وإذا عضلوا جميعا أو لم يجد من العصبة أحد انتقلت الولاية إلى رئيس الدولة وإلى القاضي الشرعي المولى في المنطقة لقوله صلى الله عليه وآله وسلم في آخر الحديث الذي ورد في هذا الشأن .. (فالسلطان ولي من ولاية له) من الحديث الذي ورد عن عائشة -رضي الله عنها- في سنن الترمذي بتصحيح الألباني رقم (1102) في صحيح سنن الترمذي. والله ولي الهداية والتوفيق..