استكمال تجهيزات إصدار البطاقة الذكية في حيران غرب حجة طارق صالح يبحث مع سفير الإمارات مستجدات الأوضاع العرادة يناقش مع المستشار العسكري للمبعوث الأممي المستجدات العسكرية والأمنية وتأثيرها على عملية السلام مجلس القيادة الرئاسي يناقش المستجدات الوطنية والاقليمية وفد عسكري يطلع على سير العمليات العسكرية في محور علب بصعدة الارياني يرحب بإعلان حكومة نيوزيلندا تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية نيوزيلندا تصنف مليشيات الحوثي منظمة إرهابية الارياني: استمرار تجاهل التهديد الحوثي وعدم التعامل معه بحزم، سيؤدي لمزيد من زعزعة الامن والاستقرار المكتب التنفيذي لأمانة العاصمة يناقش انتهاكات الحوثي وتحديات النازحين وكيل شبوة يفتتح إفتتاح مشروعات امنية في المحافظة
لم يحط من قدر الثورة الفرنسية ضد الملك لويس السادس عشر والملكة ماري انطوانيت في نهاية القرن الثامن عشر شيء أكثر من حقيقة أن الثورة التي جمعت "الثائر" ب"الثوري" لم تستطع أن تؤلف بين الإثنين لتنتج الشخصية الثورية القادرة على استلهام ضرورات التغيير وأسبابه بالمضامين الاجتماعية للجمهورية التي حلت محل الملكية المطلقة .
والمعروف أن هذه المضامين لم تكن قد تبلورت إلا لدى نخبة محدودة من المثقفين الثوريين بمضامين منتخبة من الفكر التنويري الذي حمله مفكرون أمثال جان جاك روسو وفولتير وبعض قادة الثورة والذين حملوا على الاستبداد داعين الى حكم الشعب . أما الثائرين القادمين من قاع المجتمع حيث الفاقة والجوع والقهر والجهل فقد كانوا لا يرون الثورة غير الانتقام ممن تسبب في بؤسهم ومعاناتهم .
والحقيقة هي أن هناك من الطبقات الغنية ممن كان قد التحق بالثورة ولكن بلياس "الثائرين" المنتقمين ، لا بوعي "الثوري" الذي يرى الثورة مشروع نظام مختلف جذرياً عن النظام الاستبدادي.
بقي "الثائر " المعدم القادم من قاع المجتمع لا يدرك من ضرورات الثورة غير الانتقام من الطبقة الحاكمة والبارونات والأغنياء ، أما "الثوري" الذي نادى بالثورة بمعايير الانتقال الى النظام الدستوري الديمقراطي فقد كان عليه أن يواجه مخاطر جر الثورة الى المنزلقات التي كانت النزعة الانتقامية للثائر قد شقت أخاديدها في المجتمع المحروم بطريقة لم تترك من خيار غير المقصلة والدم .
لم يتفق "الثوري" و "الثائر" على صياغة مسار ثوري ناضج للتغيير ، وتوسعت مساحة الاختلاف بينهما ، الامر الذي انتكست معه الثورة بعد عقدين من الزمن .. ولم تستطع الدماء التي اريقت على المقصلة أن تنتج حاضنا مجتمعيا قوياً لها . ولم تتمكن من تكوين هذا الحاضن إلا بعد أن استطاع "الثوري" المستلهم لضرورات الثورة من خلال الوعي الناضج لأسبابها وأهدافها وتراجع دور "الثائر" المنتقم في تقرير مصيرها .
تجاربنا ليست بعيدة عن هذه الحقيقة .. دائماً ما كان صوت "الثائر" هو الأكثر صخباً وتأثيراً في مسار الاحداث ، وانتهت الثورات إلى المأزق الذي ينزلق إليه الثائر بالثورة ، أي بتسليمها لخصومها .
غير أن هذا "الثوري" ، الذي لم ير الثورة غير استجابة تلقائية لوعيه المزحوم بالنظرية المسبوكة بأجمل العبارات ، لا يجب هو الآخر أن تبرأ ساحاته لأنه كان عليه أن لا يتصرف ك"جنتلمان" ، ولا كعارض فكرة في سوق الأفكار ، وإنما كموقف متكامل ؛ فإلى جانب كونه ثائراً فإنه يمتلك الوعي بالمسار الذي ستفضي اليه الثورة ..
وفي حين أن الثائر بطبيعة تكوينه الإجتماعي والسياسي والثقافي ، أو لأسباب تتعلق بدوافع التحاقه بالثورة ، لا يستطيع أن يكون ثوريا وسط كومة الاحداث المتلاحقة ، أي أن يمتلك منهجاً واضحاً لمسار الثورة وأهدافها الاستراتيجية والمرحلية إلا بعد أن تعجنه الاحداث وتعيد صياغته ، فإن الثوري يستطيع ان يكون الاثنين معاً ثائراً وثورياً فور اندلاع الثورة . ومن الخطأ أن يتخلى عن كونه ثائراً لأنه بذلك يفقد عنصر المبادرة في قيادة الجماهير حيث يسلم قيادتها للصوت الصاخب الذي يفتقر الى الرؤيا الاستراتيجية ويصبح هو والثورة معاً ضحية هذا الانسحاب .
تاريخ الثورات هو صراع "الثائر" و"الثوري" في اللحظة التي يتعين فيها على الثورة أن تحسم خياراتها .. وكانت الطريقة التي حسم بها هذا الصراع سبباً في نجاح الثورات أو فشلها .
• سفير بلادنا لدى المملكة المتحدة
• المصدر: صفحته على فيسبوك