الأمثال الشعبية .. حاملة للقيم الفاضلة 
الساعة 04:04 مساءً

 

يعتبر الكذب آفة إجتماعية وأخلاقية سيئة جدا يمارسها الكذاب إما للهروب من المشاكل وعدم مواجهة الحقيقة أو لتحقيق مكاسب شخصية على حساب حقوق الآخرين، ولذلك حرمت الأديان السماوية والأعراف الحضارية الكذب ونفرت منه ودعت لنبذه لما له من آثار وخمية تؤثر بالشكل السلبي على الأفراد والمجتمعات على حد سواء فتؤدي الى فساد الاخلاق وتدمير العلاقات بين الناس. 
ويقف الكذب وراء الكثير من الجرائم التي يرتكبها الإنسان، ابتداءً من الشتم والسب وانتهاءً بسفك الدماء.
وفي هذا الصدد أوردنا عدة أمثال شعبية إما تحث على تحري قول الصدق أو تحظ على ترك الكذب، ومن أشهرها:

الكذب حَبْلُه قَصيْرْ// أو كما يقال: حَبْلُ الكذب قصير
هذا المثل من الأمثلة الشهيرة التي تقال عن الكذب، ومن كلماته يمكن فهم ما يعنيه المثل وهو إن حقيقة الكاذب ستَنْكشف وأنه لن يطول عليها الوقت لاكتشافها.
نعم حبله قصير ومن تعلق بحبل الكذب لن ينفعه شي فالكذب لا يحجي ولا ينجي، ولا فائدة فيه نهائيا فلا هو ملجأ للالتجاء به ولا ينجي قائله من شيء.
 الكذب حبله قصير لا يمكن ان يستمر مع الكاذب ولا يمكن ان يصل به الى مبتغاه.
***
ومنها أيضا المثل القائل:
بجاره مِنْ كَذْبَةْ تِبَانْ بَعْدَ ثَمَانْ فـ ايش في صَفّْ المقام // قَبَّحَ اللّهَ كَذْبَةْ تِبَانْ دور السنة
جار : خبر لمبتدأ محذوف تقديره انا وهو مضاف، 
والهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه.
فهو يقول يا رب  انني استغيثك واستجير بك من كذبه تبين بعد ثمانية أيام ناهيك عن ان تنكشف في نفس اللحظة.
***
كذلك المثل الذي يقول:
مَنْ تغَدَّاء بِكَذْبَهْ ما تعَشَّا بها
يقول المثل انك لو كذبت كذبه وحصلت بها على غداء، فمن المستحيل ان تكذب مثلها وتتعشا بها.
اي ان كذبت ونفعتك كذبتك وحصلت على ما تريد ولم تنكشف حينها فإن ذاك لن يكن مجدي المردة القادمة بل سينكشف، وينفضح امرك
أي: من يَكْذِب اليوم يظهر كَذِبُه في غده. والمراد أن الكذب لا بد من ظهوره.
المثل يضرب في الكذب لابد ان ينكشف حقيقته.
***
وهذا مثل آخر يقول:
لو كَانْ المْعَالِم مَجْنُونْ كَانْ المِسْتَمِعْ بِعَقْلَهْ او كما يستخدمه البعض بلفظ: لو كان المِخَبِّرْ مجنون كان المستعلم بعقله)
والمخبر والمعالم هو نفس الشيء فالمخبر هو الذي ينقل الخبر  والمعالم هو كذلك الشخص الذي يجيء بالعلم والمستعلم هو الذي يطلب العلم 
والمثل يقصد ان ناقل الخبر مجنون وقد يكذب او يصف اشياء بنوع من المبالغة المفرطة واللامعقول في ما يقول؟ !  فأن المستمع لديه عقل يميز الكذب من الصدق والمعقول من اللا معقول والمنطقي من اللا منطقي.
وفي وقتنا الحالي قد لا يكون المجنون هو ذاك الذي نعرفه انه فاقد العقل من مظهره وثيابه الرث وشعره المبعثر بل قد يكون بكامل الوعي ومظهر لائق 
فقد يكون من ذاك الذي لا ينقل الاخبار الصحيحة او يفهمها بالخطاء أو سمعها من ناس لهم غرض ما واعطوها له ليبلغها للآخرين لبث البلبلة والخوف بين الناس وقد يكون هو نفسه صاحب الهدف من نشرها بهذه الطريقة
فاليوم الكثير من نقل الأخبار الكاذبة او المضللة والتي تهدف لمآرب شخصية او سياسية او اجتماعية يبثها البعض عبر المجالس او الاسواق او الاعلام او مواقع التواصل الاجتماعية
وفيها من الاخبار التي تتضح في الاخير انها فقط فبركات لأغراض دنيئة
يضرب المثل للتنبه من الانجرار وراء الاخبار غير المنطقية
كما يضرب في استحسان التثبت من صحة الكلام قبل الأخذ به.
***
جوانب تربوية قيمية في أمثالنا الشعبية:
غرست الأمثال الشعبية قيماً إيجابية زرعوا للخط على أخلاق تربوية إنسانية إيجابية، وبها مفردات ودعوات متنوعة كثيرة نلمسها في الأمثال الشعبية التالية: 
الصدق نجّا محمد
يُضرَب في التحذير من الكذب والحث على الصدق، وهو من قول العرب في أمثالها: «إِنْ كَذِبٌ نَجَّى فَصِدْقٌ أَخْلَقُ.» أي: إن نَجَّى كذب فصدق أجدر وأولى بالتنجية.
اذا كذبت ازيت
المثل يقال على ذمة الكذابين نقّالين الأخبار كذبا: يقال لنسب الحديث للآخرين وعدم مسؤوليته عما يرويه .
و أزيت: من الوزى أي : الاسناد إذاً أزيت بمعنى أسند
 وزّا الحديث لفلان يعني أسند الحديث إليه، أو عزاه له.
 و المعنى : إذا حدثت بحديث نقلته عن أحد فكذبت فيه أي كذّبك من تحدثه به فاعزْه الى من رواه لك حتى تخرج من عهدة اختلاقه.
 و هو كالمثل العربي القديم : ( اعز الحديث للخطيب الأول ) قال الميداني : يقال عزوت الحديث اذا نسبته . يضرب للرجل اذا حدث فيقال الى من تنسب حديثك فإن فيه ريبة أي : انسبه الى من قاله و انج . بل ان العرب يفضلون ان ينص المحدث الحديث و لو لم يتهم بالكذب كما في مثلهم الاخر : ( الوثيقة في نص الحديث الى أهله ) قال الشاعر :
و نص الحديث الى أهله = فان الوثيقة في نصه.
 اذا نقلت الخبر ولم تسنده الى الجهة التي اخذتها منها هنا تقع في تصديق دعايات وكذب خصمك..
يبث البعض سمومه واكاذيبه والاعيبه التي لا تنطلي الا على السذج المغرر بهم وناقصي العقول والأيمان  الذين يتناقلوا الاخبار دون ترو أو اعادة النظر في الجهة الناقلة فيصدقهم الاغبياء بينما ليس له من الصحة اساس.
ولكن رسالة لهذا النوع اذا كُذب عليك واردت نقل ما قيل لك وأنت في حالة تصديق فأسند الخبر إلى قائله فلا شك أن المستمع يعرف ويميز حينها يتبين له ان المصدر كاذب.
لذلك قال اجدادنا اذا كذبت أزيت.
اصّل ـ الكَذَّابْ لا باب بيته
اصّل أي أوصل
أي: لا تكذبه واستمر في تصديق كلامه، حتى يفتضح أمره وتنكشف حقيقته، ويكذبَه الواقعُ؛ لأنك إذا كذبته في حديثه جادلك وعجزت عن إقناعه.
وفيه تحريض مباشر ضد الكذابين الذين يحاولون استغفال عقول الناس بالكذب، حتى وان كان يرى البعض ان المثل يعطي الكذابين فرصه الا انه في الواقع يحض على أن لا تعطي هذه النوعية الفرصة بل اتبع الفرد منهم حتى توصله الى باب بيته لاتدعه لكي تكشف حقيقة كذبته.
يضرب المثل في تقصي حقيقة الكذاب.