الرئيسية - صحافة خارجية - الحوثي ينزف في صعدة والجيش يتقدم بالضالع
الحوثي ينزف في صعدة والجيش يتقدم بالضالع
الساعة 03:50 مساءً الثورة نت/ الخليج الإماراتية

 

صرح المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي، بأن قوات التحالف أحبطت محاولة حوثية لاستهداف مدينة نجران بعد إسقاط طائرة مسيرة لميليشيات الحوثي، وفق ما أوردته صحيفة «الرياض» السعودية، أمس الأحد.

وأضاف المالكي، أن «التحالف يسعى للقضاء على الإرهاب الذي تمارسه ميليشيات الحوثي»، مشيراً إلى أن هناك تعاملاً بحزم من قوات التحالف مع المواقع التي تنطلق منها الطائرات المسيرة التابعة لميليشيات الحوثي.

وتابع قائلاً: إن «ميليشيات الحوثي تمارس عمليات القتل خارج إطار القانون»، نافياً صحة ما نشرته ميليشيات الحوثي عن استهداف مطار نجران.

وفي التطورات الميدانية نجحت قوات الجيش الوطني في تحرير مواقع جديدة في محافظة الضالع جنوب البلاد.

وتمكنت قوات الجيش الوطني من تحرير منطقتي بيت وليد الهادي، والقهرة شمال مريس بمديرية قعطبة شمالي المحافظة. وأسفرت المواجهات عن مصرع وجرح عدد من عناصر ميليشيات الحوثي الانقلابية، إضافة إلى استعادة أسلحة وذخائر. ووصلت قوات الجيش الوطني إلى مناطق تسيطر نيرانها منها على منطقة يعيس في المنطقة ذاتها.

وتصدت القوات المشتركة لهجوم واسع شنته الميليشيات على المواقع العسكرية التي تتمركز فيها القوات غرب مديرية التحيتا، ظهر الأحد، واستخدمت فيه مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة. وقال مصدر عسكري ميداني: إن الميليشيات المتمركزة على تخوم مديرية التحيتا هاجمت المواقع، وأطلقت مقذوفات من سلاح B10 ومدفعية الهاون الثقيلة من عيار 120 نحو مواقع القوات المشتركة.

وأضاف المصدر أن أبطال القوات المشتركة تمكنوا من التصدي لعناصر الميليشيات التي هاجمت المواقع، وكبدتهم خسائر فادحة في الأرواح والعتاد. وفي السياق نفسه، أقدمت الميليشيات على إطلاق قذائف RBG من مناطق تمركزها على مواقع القوات المشتركة جنوب التحيتا، حيث سقطت المقذوفات بالقرب من المواقع من دون وقوع خسائر.

على صعيد متصل، أعلن المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن «مسام»، انتزاع 4198 لغماً زرعتها ميليشيات الحوثي الانقلابية خلال يوليو /‏ تموز الجاري، في عدد من المحافظات والمناطق اليمنية المحررة. وقال المدير العام للمشروع أسامة القصيبي: إن فرق مشروع «مسام» نزعت في الأسبوع الرابع من شهر يوليو الجاري 1184 لغماً وذخيرة غير منفجرة، ليصل مجموع ما انتُزع منذ بداية الشهر إلى 4198 تنوعت بين ألغام، ذخائر غير منفجرة وعبوات ناسفة.

وتقول الحكومة اليمنية: إن الفرق الهندسية وبرامج إقليمية ودولية، انتزعت ما يقارب ال 500 ألف لغم وعبوة ناسفة منذ اندلاع الحرب. (وكالات)

* الصورة إرشيفية