عاجل
  • مجلس الوزراء: ترتيبات عودة الحكومة إلى عدن تجري على قدم وساق بالتنسيق مع الأشقاء في المملكة.
  • مجلس الوزراء يوجه الوزارات والجهات المعنية اتخاذ الإجراءات اللازمة وبشكل عاجل وفوري لتنفيذ ما يتعلق بها في اتفاق الرياض
  • مجلس الوزراء يؤكد أن الترتيبات اللوجستية لعودة الحكومة إلى عدن شارفت على الانتهاء
الرئيسية - محليات - تدشين مصنع للأوكسجين وخدمات نوعية في هيئة مستشفى مأرب العام 
تدشين مصنع للأوكسجين وخدمات نوعية في هيئة مستشفى مأرب العام 
الساعة 07:38 مساءً الثورة نت/


دشن وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح ، اليوم، ومعه رئيس هيئة مستشفى مأرب العام الدكتور محمد القباطي في مبنى الهيئة، مصنع الأوكسجين المقدم منحة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ومنظمة الصحة العالمية.

وأوضح رئيس الهيئة أن المصنع ينتج في اليوم الواحد بين 30 إلى 40 إسطوانة أكسجين لتغطية احتياجات مستشفى الهيئة حالياً البالغ نحو 30 أسطوانة، ويخطط لرفع الإنتاجية للمصنع إلى 50 أسطوانة من أجل خدمة المستشفيات الأخرى في المحافظة، والتي تعتبر من أساسيات العمل الطبي في المستشفيات.

واطلع الوكيل مفتاح خلال زيارته على الإضافات والإنجازات التي جرت خلال الأشهر الماضية من تحديثات نوعية للمختبر العام وتطويره للارتقاء به نحو مختبر مركزي، من خلال إضافة أجهزة الفحص للفيروسات والهرمونات والفيتامينات، وجهاز الكيمياء، وجهاز فحص الدم العام المتطور(سيسمكس)، وفتح قسم للمختبر الميكرو بيولوجي (مزارع البكتيريا)، إلى جانب تزويد بنك الدم بجهاز فصل مشتقات الدم.

كما اطلع الوكيل مفتاح على سير عمل وحدة المناظير كإضافة نوعية على مستوى المحافظة، حيث تقوم يوميا بإجراء 4-5 عمليات تنظير نوعية بدون قطع، ومنها عمليات ربط البواسير وتنظير القناة الصفراوية إلى جانب أعمال التنظير لكافة الجهاز الهضمي العلوي والسفلي.

 واطلع الوكيل مفتاح على وحدة العزل السريري في وحدة أمراض المسالك وغسيل الكلى، والتي يتم فيها عزل مرضى الغسيل الكلوي المصابين بفيروسات معدية كفيروسات الكبد وغيرها عن مرضى الغسيل الكلوي الغير مصابين، ومساعي إدارة الهيئة لإضافة وحدة تفتيت الحصوات، للتخفيف من الإصابات بالفشل الكلوي والتي تعتبر من أبرز الأسباب للإصابة بهذا المرض.

وزار وكيل محافظة مأرب وحدة الأشعة المقطعية، التي تم إضافتها مؤخراً للهيئة بحجم 128 مقطعاً وتصوير ثلاثي الأبعاد، واطلع على وحدة الأشعة (X ) التي تم إضافتها إلى قسم الطوارئ، من أجل خدمة الحالات التي يستقبلها القسم لتسريع إجراءات التشخيص والإسعافات الأولية في الطوارئ قبل الإحالة إلى الأقسام أو العمليات.

واطلع الوكيل مفتاح على سير عمل محطة معالجة المياه لجعلها صالحة للأغراض الطبية والغسيل الكلوي، إلى جانب استخدامها الشخصي كمياه شرب صالحة، حيث تنتج المحطة 4500 لتر في الساعة الواحدة.. وتفقد أعمال قسم الإحصاء وإرشيف الهيئة والإضافات النوعية في الأرشفة اليدوية.

وخلال الزيارة أشاد الوكيل مفتاح بالجهود الجبارة التي تبذلها إدارة هيئة المستشفى من أجل الارتقاء بالخدمات الطبية.. مشيراً إلى أهمية الإضافات التي تمت خلال الأشهر الماضية في تقديم خدمات نوعية للمرضى، وتخفيف معاناتهم في الحصول عليها داخل البلاد.

وأكد مفتاح دعم قيادة السلطة المحلية لكافة الجهود الهادفة إلى الارتقاء بالقطاع الصحي والخدمات الطبية المقدمة في المحافظة للأعداد الكبيرة من السكان، من قاطنين ونازحين إلى جانب القادمين من المحافظات الأخرى للاستفادة من الخدمات الطبية والعلاجية.

وشدد الوكيل مفتاح على أهمية الإسراع في أتمتة العمل ، وخاصة ما يتعلق بالأنظمة الالكترونية لوحدة المختبر، إلى جانب الإسراع في إنجاز نظام الكتروني حديث للارشيف، لما يحمل من أهمية بالغة لحفظ وثائق المرضى وكافة أعمال الهيئة الإدارية والمالية.

رافقه خلال الزيارة مدير عام المعلومات بديوان المحافظة عبدربه حليس.