مركز الملك سلمان ينفذ مشروعاً لمعالجة مشكلة نقص المياه في مديرية ذوباب بتعز اختتام ورشة العمل الخاصة بالعنف القائم على الفتيات بعدن اختتام ورشة تدريبية بسيئون حول تقييم وتحديد الاحتياجات وإعداد وكتابة التقارير البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يواصل برامجه ومبادراته التنموية في مختلف المجالات تأهيل كوادر بمصلحة الجمارك حول الرقابة على السلع الإستراتيجية في قطر شرطة مأرب تعلن منع حركة الدراجات النارية داخل المدينة بصورة نهائية استكمال تجهيزات إصدار البطاقة الذكية في حيران غرب حجة طارق صالح يبحث مع سفير الإمارات مستجدات الأوضاع العرادة يناقش مع المستشار العسكري للمبعوث الأممي المستجدات العسكرية والأمنية وتأثيرها على عملية السلام مجلس القيادة الرئاسي يناقش المستجدات الوطنية والاقليمية
علي بن محمد الفران –
مما لاشك فيه أن هنالك حاجة ماسة إلى إعادة النظر في آراء الفقهاء المتعلقة ببعض قضايا الأوقاف بما يتواءم مع المصلحة والتطورات الحديثة هذا بالإضافة إلى ضرورة إعادة النظر في التشريعات الوقفية الراهنة بما يكفل معالجة القصور فيها واستيفاء النقص. ونستعرض في هذا المطلب بعض التصورات وكما يلي : أولا : الاجتهاد الفقهي: يلاحظ ابتداء أن أحكام الوقف اجتهادية قياسية فلم يرد نص في الكتاب وإنما ثبت بالسنة وقد لاحظ ذلك بعض الفقهاء وبعض المعاصرين (1). من الأحكام ما استنبط من نصوص قرآنية تأمر بالإنفاق في سبيل الخير (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون] (2) و [ما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله (3 ) وفي الحديث إشارات إلى الصدقة الجارية »إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له«. ويرد وقف الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لحوائط سبعة في المدينة وترد أخبار أن بعض الصحابة (عمر بن الخطاب وعثمان وعلي) أوقفوا أراضي زراعية وغيرها بتوجيه الرسول وتشجيعه. وهناك اتفاق أن الوقف فيه قربة إلى الله تعالى يبتغي بها رضوانه فهو من أعمال البر والإحسان ومفهوم الصدقة الجارية ومن هنا المرونة والتنوع في آراء الفقهاء فيما يخص الوقف كان التنوع في الآراء الفقهية عن الوقف يتصل بالتطور الاجتماعي والاقتصادي من جهة وباختلاف البيئات المحلية وربما أثر الأوضاع السياسية ويلاحظ أن نطاق الاجتهاد في الوقف يكاد يتكامل خلال القرون الثلاثة الأولى للهجرة وما حصل من تطور بعدها كان محدوداٍ نسبياٍ حتى نبلغ الفترة الحديثة. وهذا يدعو في الوقت الحاضر إلى الإحاطة الشاملة بآراء الفقهاء وإلى قدر من التقنين لها للتيسير والسعة. ويفترض في هذا المجال ترك الباب مفتوحاٍ للاجتهاد وللأخذ بما يناسب الحال والمصلحة والتطورات الحديثة (4). فالوقف مؤسسة قابلة للتطور بالإمكان جعلها موائمة للعصر الحالي ومتطلباته فكما وقع الاجتهاد قديماٍ في نظام الوقف فبالإمكان تطويره شكلاٍ ومضموناٍ أي في توسع أهدافه والاجتهاد في أحكامه والاستفادة من وجوده. كما أن الفقه الوقفي ثري في قواعده وأصوله وفروعه وأن تحديث التجارب الوقفية ينبغي أن يراعي تلك الثروة الفقهية للاستفادة في إطلاق فقه الوقف وتعزيز أساسه وفي استبعاد الجزئيات التي حالت سابقاٍ دون العمل على تطويره مع ضرورة تبسيط إجراءات قيامه وعدم التشدد في أحكامه عند الإنشاء ووضع الضوابط الكفيلة بالمحافظة عليه لضمان أداء رسالته على الوجه المطلوب ويمكن توجيه الواقفين إلى المجالات المفيدة للمجتمع إضافة إلى الاتجاهات التي يرى الواقف أنها تحقق رغبته في الثواب وفتح مجالات أخرى للوقف مثل الأوراق التجارية كالأسهم والسندات وما إليها ووقف الحقوق الفكرية ووقف النقود….الخ. هذا بالإضافة إلى ضرورة وضع المعالجات الفقهية لقضايا الأوقاف التي حولها اختلاف في وجهات نظر الفقهاء مثل: - جواز الوقف المؤقت. - جواز الوقف الجماعي أو المشترك. - جواز وقف الوقت كأن يوقف طبيب من وقته ساعة في اليوم للعمل في المراكز الصحية لمعالجة الفقراء مجاناٍ وأن يوقف المهندس المعماري جزءاٍ من وقته لخدمة الأوقاف… الخ. - جواز الرجوع في الوقف والتعليق والشرط. - جواز انتفاع الواقف بوقفه دنيوياٍ بأي صورة. وغير ذلك من القضايا التي يلزم حصرها ومعالجتها في ظل ضوابط تحافظ على الوقف ومقصوده. إننا اليوم بحاجه إلى تجديد وظيفة الوقف ليشمل صيغاٍ معاصرة تعالج قضايا المجتمع وتهتم بشؤونه وتحل مجموعة من مشاكله لتواكب هذه المؤسسة تطلعات الأمة في بنائها الحضاري المنشود ومن خلال النظر في حكمة مشروعية الوقف وأهدافه نجد فيه مجالاٍ واسعاٍ رحبا يمكن توظيفه للقيام بخدمات جليلة يحتاجها المجتمع اليوم ولا تتعارض مع الحكمة التي من أجلها شرع هذا النظام التكافلي والتعاوني الذي يدخل تحت قاعدة »حبس الأصل وتسبيل الثمرة« وفق صياغات جديدة وتصور معاصر لصيغ الوقف وأشكاله (٥). هامش: (1) البحر الزخار الجامع لمذاهب علماء الأمصار لأحمد بن يحيى المرتضى 4/166 (2) سورة آل عمران الآية 92 . (٣) سورة البقرة الآية 110 (4) مستقبل الوقف في الوطن العربي للأستاذ عبد العزيز الدوري. بحث منشور في مجلة المستقبل العربي العدد (274) ص 121. (5) الجامعة الوقفية الإسلامية بحث للدكتور عبدالستار الهيتي منشور في مجلة أوقاف الكويتية العدد(2) ص89 .