شرطة مأرب تعلن منع حركة الدراجات النارية داخل المدينة بصورة نهائية استكمال تجهيزات إصدار البطاقة الذكية في حيران غرب حجة طارق صالح يبحث مع سفير الإمارات مستجدات الأوضاع العرادة يناقش مع المستشار العسكري للمبعوث الأممي المستجدات العسكرية والأمنية وتأثيرها على عملية السلام مجلس القيادة الرئاسي يناقش المستجدات الوطنية والاقليمية وفد عسكري يطلع على سير العمليات العسكرية في محور علب بصعدة الارياني يرحب بإعلان حكومة نيوزيلندا تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية نيوزيلندا تصنف مليشيات الحوثي منظمة إرهابية الارياني: استمرار تجاهل التهديد الحوثي وعدم التعامل معه بحزم، سيؤدي لمزيد من زعزعة الامن والاستقرار المكتب التنفيذي لأمانة العاصمة يناقش انتهاكات الحوثي وتحديات النازحين
وليد المشيرعي – فضيلة الشيخ الدكتور / الباز محمد الدميري من آداب الإسلام في التهنئة أن يختار المسلم العبارات التي تتناسب مع المناسبة¡ وأن يتواد بها إلى من يشاركه في أفراحه وأن يدعو له بالسعادة في الدنيا والآخرة¡ وفي السر والعلن . وقد وردت في السنة عشرات التهاني والأدعية التي تتناسب مع المناسبة . ومن التهاني بالمولود ما روي عن الحسين بن علي والحسن البصري رضي الله عنهم حيث يقول المهنئ: “بورك لك بالموهوب” . وعند العودة من الجهاد يقول المهنئ: “الحمد لله الذي نصرك وأعزك وأكرمك” . وعند الزواج¡ تسن إجابة الدعوة¡ والمشاركة في الزفاف¡ ومساعدة الأهل¡ كما يسن أن يقول المهنئ: “بارك الله لك¡ وبارك عليك¡ وجمع بينكما في خير”. كما تسن التهنئة في العيد¡ والبدء بالقريب والجار¡ ومن تهاني الرسول صلى الله عليه وسلم قوله: تقبل الله منا ومنك . وذلك عقب صلاة العيد . إن اقتران التهنئة بالتهادي لا بأس به شرعا◌ٍ¡ فعندما تكون التهنئة¡ للقريب الحبيب فإن التهادي والبذل المادي¡ يكون له أثر طيب في النفوس والرسول صلى الله عليه وسلم دعا من حيث المبدأ الإسلامي إلى تبادل الهدايا بين الأشخاص¡ وقال في حديث الطبراني في “الأوسط” عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله قال: “تهادوا تحابوا”¡ وفي المعنى ذاته قال عليه الصلاة والسلام: “يا نساء المؤمنين تهادين ولو فرسن (ظلف) شاة¡ فإنه ينبت المودة ويذهب الضغائن” . ومما يحذر منه الإسلام هنا هو المبالغة أو التكلف في الهدايا¡ أو المفاخرة والتباهي اللذان قد يسببان قطع الأرحام وإثارة الأحقاد بين الأقارب¡ والتكلف أمر منهي عنه شرعا◌ٍ . ولهذا قال ابن عمر رضي الله عنهما: نهينا عن التكلف . وقال الفضيل بن عياض: إنما تقاطع الناس بالتكلف¡ يدعو أحدهم أخاه¡ فيتكلف له¡ فيقطعه عن الرجوع إليه . وفي المعنى ذاته قال عليه الصلاة السلام: “كفى بالمرء شرا◌ٍ أن يحتقر ما قرب إليه”¡ يعني لا يجوز للمسلم أن يهاديه أحد بشيء أو يشاركه فرحته في مناسبة معينة ثم يستصغر هذا الشيء أو يحتقر صاحبه على ما قدمه إليه.
بعثة الأزهر الشريف بالجمهورية اليمنية