وفد اليمن في مؤتمر المناخ يبحث مع نائب وزير الصحة الاذربيجاني تعزيز أوجه التعاون المستشار العسكري للمبعوث الأممي يطلع على نشاط مشروع مسام بمأرب اللواء ثوابة: المليشيات الحوثية تهدم أي مبادرات لإنهاء الحرب وإحلال السلام قوات الجيش تفشل هجوم لميليشيا الحوثي على قطاع الكدحة غرب تعز الأغذية العالمي: نحتاج الى 16.9 مليار دولار لمعالجة أزمة الجوع العالمية "موديز" ترفع تصنيف السعودية الائتماني عند "aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة رئيس الامارات يبحث مع الرئيس الاندونيسي العلاقات بين البلدين وشراكتهما الاقتصادية فريق طبي يؤكد استقرار حالة جدري الماء في ميناء نشطون بالمهرة مأرب تحتفي باليوم العالمي للطفولة ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة إلى 44,176 شهيدا و104,473 مصابا
معين النجري – نفى المخرج المسرحي اليمني عمرو جمال أن تكون هناك أسباب سياسية منعته من عرض مسرحيته الجديدة “كرت أحمر” في صنعاء على الرغم من مرور عامين على العرض الأول في عدن ,والذي حقق نجاحٍا كبيرٍا مؤكدٍا في حديثه لـ “العرب اليوم” أن غياب التمويل هو العائق الوحيد أمام عرض المسرحية في العاصمة. واستغرب المخرج عمرو جمال صاحب فرقة “خليج عدن” المسرحية ممن يبدون تخوفهم على مستقبل الحركة الفنية اليمنية في حال وصلت بعض التيارات الإسلامية إلى السلطة نافيٍا وجود حركة فنية في البلد. وقال في حديثه إلى “العرب اليوم” قد نخشى على الفن في كثير من الدول العربية أما في اليمن فهناك أعمال فنية “قليلة جدٍا” لا ترقى إلى مستوى التوصيف بـ “حركة فنية”. ويعد المخرج عمرو جمال أكثر المخرجين اليمنيين نشاطٍا وانتظامٍا رغم صغر عمره الفني مقارنة بالآخرين الموجودين في الساحة الفنية اليمنية, إذ يوجد في رصيده الفني 7 أعمال مسرحية كان أشهرها مسرحية “معك نازل” التي عرضت في ألمانيا بعد النجاح الذي حققته داخليٍا بالإضافة إلى 3 أعمال درامية عرضت في بعض الفضائيات اليمنية وعدد من الأفلام الوثائقية. وعن توقعاته بشأن تطور الإبداع أو تدهوره في اليمن بعد الثورة قال جمال “الثورة كانت سببٍا في انفجار عدد كبير جدٍا من المواهب الرائعة. السؤال هنا: هل ستجد هذه المواهب بعد الثورة الرعاية السليمة ليتحول هذا الإبداع العفوي إلى إبداع احترافي يمثل البلد¿ فلندع الأيام تجيب عن هذا التساؤل”. أما بشأن التخوف على الفن من وصول الإسلاميين إلى السلطة فتساءل جمال “أين الفن في اليمن لنخاف عليه¿¿” وأضاف “هناك خوف على الفن في دول إسلامية كثيرة لكن في بلدنا على ماذا نخاف¿ للأسف لا توجد حركة فنية في بلدنا هناك أعمال قليلة جدٍا تقدم بين الفترة والأخرى وعددها لا يجوز توصيفه بـ “حركة فنية”. بلد الفن والثقافة ومنارة الإبداع في الجزيرة العربية أصبح – خلال 20 عامٍا مضت- بلدٍا جافٍا فنيٍا مسكين هذا البلد”. وقال جمال إن “المشكلة الأزلية التي تواجه المسرح في البلد التمويل” وأوضح “حاولنا مرارٍا وتكرارٍا البحث عن جهات تمول انتقال المسرحية ولو ليومين إلى صنعاء ولكن لم نجد تجاوباٍ مع الجهات الحكومية أو الخاصة التي استطعنا التواصل معها خصوصٍا أن قدرتنا على التواصل متواضعة نتيجة لأننا في مدينة بعيدة عن العاصمة وكما تعرف فنحن في بلد فيه مركزية مجحفة إلى أبعد حد”. أما عن المشاكل التي تواجه المسرح في عدن فقال إن “التمويل وجفاف مدينة عدن من الجهات الداعمة حتى الشركات الخاصة فروعها في عدن مسلوبة الإرادة نتيجة لمركزية صنعاء. فإذا رغبت في البحث عن منتج أو ممول فعليك بالتوجه إلى صنعاء والبدء في البحث والتواصل وانتظار الردود وذلك يكلف المال الكثير الذي لا يتوفر لدى معظم المبدعين ولذلك أصيب الكثيرون بالإحباط وانتهى المسرح في عدن منذ سنوات للأسف هناك عوامل كثيرة تقضي على المسرح العدني حتى بتنا نخاف أن توأد تجربة فرقة “خليج عدن” المسرحية التي كانت الوحيدة خلال الأعوام الثمانية الماضية التي حاربت لتقديم المسرح الجماهيري بانتظام بمعدل عمل مسرحي كل عام لكن مأزق التمويل – حكوميٍا كان أو خاصٍا- للأسف يقف لنا بالمرصاد”. وتابع عمرو جمال “البنية التحتية الثقافية لمدينة عدن دمرت تمامٍا بعد حرب صيف 94 الأهلية فعدن المدينة الأولى في الجزيرة العربية التي عرفت المسرح العام 1905 بلا خشبة مسرح أو مركز ثقافي منذ 19 عامٍا فأي حركة ثقافية نتكلم عنها!” وعن رؤيته لما يحتاجه المسرح العدني للنهوض قال جمال “يحتاج حكومة تؤمن بدور الثقافة والمسرح أقصد هنا المسرح الحقيقي وليس مسرح التطبيل الذي تصرف عليه الدولة الملايين وكذلك يحتاج المسرح تاجرٍا يعي أن الاستثمار في المسرح أبقى وأهم وذو فعالية طويلة المدى بدلا من دعم مهرجانات الأعياد التي هي كالفقاعة جميلة ولماعة ولكن سريعٍا ما تنتهي ولا يبقى منها شيء. للأسف نجد التجار والشركات يدعمون بسخاء احتفالات هزيلة في الوقت الذي من الممكن أن يدعموا عملاٍ مسرحيٍا راقيٍا يعيش العمر كله”. وفي ما يخص دعم المسرح والدراما اليمنية رأى جمال أن “بعض القنوات تقوم بمحاولات جيدة وأخص بالذكر قناة “السعيدة” الفضائية التي وضعت خطوطٍا عريضة لمفهوم الرعاية للأعمال الفنية حيث إن القناة حفزت التجار لدعم الأعمال التليفزيونية (المسلسلات) من خلال بث إعلانات الممولين داخل العمل وهي خطوة ممتازة لكنú يدَ واحدة لا تصفق لا بد أن تتكاثر القنوات ويزيد التنافس حتى يفكر المنتج في الكيف قبل الكم. أما بالنسبة إلى المسرح فنحن في بلد للأسف الجهات الحكومية ورؤوس الأموال فيه لا تحترم المسرح ولا تقدر دوره العظيم في إبراز ثقافة الشعوب في العالم كله تقيس مستوى ثقافة الشعب بمستوى المسرح الذي يْقدِم في البلد أما في بلدنا فحدث ولا حرج”.