الرئيسية - محليات - سور صعدة وجامع الهادي‮ ‬ومقبرة القرضين شواهد تاريخية لا تقبل النسيان
سور صعدة وجامع الهادي‮ ‬ومقبرة القرضين شواهد تاريخية لا تقبل النسيان
الساعة 03:00 صباحاً الثورة نت../

صعدة/خالد أحمد السفياني – – النقوش والرسومات الصخرية في‮ ‬المسلحقات عمرها‮ ‬5000‮ ‬سنة و”قصر كهلان‮” ‬الحميري‮ ‬مازالت آثاره في‮ ‬القلات

● ‬تعد مدينة صعدة‮ “‬عاصمة المحافظة‮” ‬واحدة من أهم المدن التاريخية والأثرية في‮ ‬اليمن حيث تضم في‮ ‬طياتها العديد من المعالم التاريخية الإسلامية والشواهد الأثرية القديمة التي‮ ‬ظلت صامدة وشامخة رغم تقادم الزمن وتقلبات العصور والأحداث الجسام التي‮ ‬جرت في‮ ‬ساحاتها عبر القرون الماضية‮.‬ والزائر لمدنية صعدة‮ ‬يستشعر للوهلة الأولى بثمة عناق بين الأزمنة فالماضي‮ ‬لا تزال بعض مظاهره وصوره وآثاره في‮ ‬حاضر المدينة فيما‮ ‬يطل المستقبل ببعض ملامحه راسماٍ‮ ‬صورة الغد الذي‮ ‬سيأتي‮ ‬حيث‮ ‬يشعر الزائر بأنه‮ ‬يرى أمام عينيه صور متفاوتة ومتباينة تحكي‮ ‬الأزمنة الثلاثة الماضي‮ ‬والحاضر والمستقبل كما تتدخل فيها الفصول الأربعة الشتاء والخريف والصيف والربيع ولا‮ ‬يستشعرها الناس إلا من خلال تناوب فواكه المواسم التفاح والرمان والحمضيات والبرتقال‮.‬ إن كثيراٍ‮ ‬من المدن اليمنية والعربية لا تحكي‮ ‬صورتها العامة ومظاهرها إلا حاضرها فقط باستثناء مدن قديمة تجمع أجواءها بين عبق التاريخ والزمن الماضي‮ ‬والحاضر المعاش وفي‮ ‬مقدمتها‮ “‬مدينة صعدة‮” ‬التاريخية التي‮ ‬تعتبر المدنية العربية الوحيدة التي‮ ‬مازالت داخل سور أثري‮ ‬وتاريخي‮ ‬متكامل حتى اليوم‮.‬

معالم أثرية ونقوش صخرية تقع مدينة صعدة في‮ ‬الجزء الجنوبي‮ ‬لقاع صعدة الرحب المسمى بـ”الصعيد‮” ‬وتحيط بها الجبال من الناحية الجنوبية والشرقية والغربية حيث تنتصب في‮ ‬قمم هذه الجبال القلاع والحصون الأثرية والتاريخية كـ”حصن العبلاء‮” ‬الأثري‮ ‬من الناحية الشرقية وهو حصن شيد قبل الإسلام وترجع مصادر تاريخية‮ ‬إن في‮ ‬هذا الحصن كانت توقد النار التي‮ ‬كانت تعبدها اليمن في‮ ‬تلك الحقبة الزمنية‮ ‬وبجاور العبلاء سلسلة جبلية تتجه نحو الشرق‮ ‬يطلق عليها‮ “‬كهلان‮” ‬ويوجد بها هضاب جبلية صغيرة تعرف بـ”المسلحقات‮” ‬يوجد بها نقوش ورسومات صخرية وكتابات باللغة الحميرية القديمة وأكدت البعثات الأثرية أن هذه النقوش والرسومات الصخرية تعود إلى ما قبل‮ ‬5000‮ ‬سنة تقريباٍ‮ ‬وفي‮ ‬شرق المسلحقات توجد أعمدة رخامية طويلة وكبيرة‮ ‬يصل طولها إلى‮ ‬2‭.‬5‮ ‬متر لكل عمود متناثرة تؤكد أن‮ “‬قصر كهلان الأثري‮” ‬الذي‮ ‬شيد في‮ ‬عصر الدولة الحميرية الأولى قد شيد في‮ ‬هذا الموقع في‮ ‬منطقة‮ “‬القْلات‮”.‬

ثاني‮ ‬السدود القديمة في‮ ‬اليمن ومن جنوب المدينة‮ ‬يوجد جبلي‮ “‬الصمع‮” ‬و”السنارة‮” ‬وفي‮ ‬قمة كل منهما قلعة ضخمة ذات بناء إسلامي‮ ‬هما‮ “‬قلعة السنارة‮” ‬و”حصن الصمع‮” ‬وقد شيدا في‮ ‬ظروف الاحتلال العثماني‮ ‬لليمن‮ ‬وبين الجبلين توجد منطقة‮ “‬الخانق‮” ‬وهي‮ ‬عبارة عن مضيق جبلي‮ ‬شيد فيه‮ “‬سد الخانق‮” ‬الشهير قبل الإسلام وعرفت بأسم‮ “‬منطقة الخنفرين‮” ‬والتي‮ ‬منها القيل اليماني‮ ‬محمد بن أبان الخنفري‮ ‬ويعد هذا السد ثاني‮ ‬أهم وأكبر السدود في‮ ‬اليمن بعد سد مارب في‮ ‬العصر القديم وظل باقياٍ‮ ‬حتى هدمه القائد العباسي‮ ‬المعروف إبراهيم بن موسى العلوي‮ ‬الملقب بالجزار عند دخوله صعدة وتدميرها وهدم السد في‮ ‬200‮ ‬هـ‮.‬ وفي‮ ‬جنوب المدنية‮ ‬يوجد أيضا‮ “‬جبل تلمص‮” ‬وبه آثار حصن تلمص القديم حيث كان هذا الحصن مقراٍ‮ ‬للوالي‮ ‬الحميري‮ ‬نوال بن عتيك والذي‮ ‬كان والياٍ‮ ‬للملك سيف بن ذي‮ ‬يزن على مخلاف صعدة وكان والياٍ‮ ‬جباراٍ‮ ‬مولعاٍ‮ ‬بسفك الدماء‮ “‬جبل تلمص‮” ‬هو الموقع الذي‮ ‬نشأت فيه صعدة الأولى الأقدم وقد ظلت عامرة حتى دمرت على‮ ‬يد الأمام أحمد بن سليمان بن المطهر في‮ ‬القرن الخامس الهجري‮.‬ كما أن مسجد صعدة الذي‮ ‬شيدة الإمام علي‮ ‬بن أبي‮ ‬طالب كرم الله وجهه في‮ ‬السنة السادسة للهجرة ضمن ثلاثة مساجد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم ببنائها في‮ ‬اليمن وهي‮ “‬مسجد صنعاء‮” ‬و”مسجد الجند‮” ‬و”مسجد صعدة‮” ‬ويطلق على هذه المساجد بالمساجد الشريفة لأنها شيدت بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم في‮ ‬ذات العام‮ ‬ويعتقد أن هذا المسجد شيد في‮ ‬هذا الموقع الأثري‮ ‬و”تلمص‮” ‬بكل مآثرها باستثناء حصنها مطمورة كلياٍ‮ ‬وتم العثور على آثار وشواهد خلال سنوات مضت من قبل الأهالي‮ ‬خلال عملية بناء المنازل لهم‮ ‬وهناك الكثير من الآثار والشواهد التي‮ ‬لا‮ ‬يتسع الحيز لذكرها‮.‬ في‮ ‬قلب المدينة التاريخية عندما‮ ‬يلج المرء مدينة صعدة القديمة من أحد الأبواب الأربعة السور صعدة‮ ‬يجد أمامه مدينة تاريخية‮ ‬يتصاعد منها عبق التاريخ القديم أحياء عدة شيدت البيوت جوار بعضها البعض في‮ ‬خط طويل من جانبين‮ ‬يتوسطهما شارع‮ ‬ينتهي‮ ‬بأبواب مستقلة‮ “‬مداخل ومخارج‮” ‬لكل حي‮ ‬وشيدت هذه البيوت من الطين‮ “‬الزابور‮” ‬بأشكال وصور متباينة وبنمط عمارة موحدة هي‮ “‬العمارة الإسلامية‮” ‬في‮ ‬القرنين الخامس والسادس الهجري‮ ‬وتعد الأحياء الشمالية‮ “‬حي‮ ‬عليان‮” “‬السفال‮” “‬المصموط‮” ‬شيبان‮” ‬أقدم هذه الأحياء‮ ‬وهناك قرابة‮ ‬27‮ ‬مسجداٍ‮ ‬تاريخياٍ‮ ‬قديماٍ‮ ‬في‮ ‬المدينة‮ ‬لكن اهمها واعظمها‮ “‬جامع الهادي‮” ‬الذي‮ ‬اختطه الهادي‮ ‬يحيى بن الحسين بن القاسم الرسي‮ ‬سنة‮ ‬284هـ وشيد جامعه الموجود في‮ ‬الجزء القبلي‮ ‬للمسجد وتوفي‮ ‬وهو دون القامة وشهد الجامع توسيعات عديدة وأضافات منها تشيد المئذنة في‮ ‬751‮ ‬هـ على‮ ‬يد المهدي‮ ‬علي‮ ‬بن محمد والتوسعة الكبرى التي‮ ‬أقامها شمس الدين بن شرف الدين في‮ ‬947‮ ‬هـ إبان النضال ضد الاحتلال العثماني‮ ‬حيث تم استكمال بناء المسجد من ثلاثة اتجاهات الشرقية والغربية والجنوبية لتلتقي‮ ‬مع الجامع الأصلي‮ ‬لتشكل مربعاٍ‮ ‬وسطه شمسية‮ “‬صوح كبير‮” ‬مماثل للجامع الكبير بصنعاء‮ ‬ثم جاء القاسم بن محمد بن القاسم وأبناؤه من بعده خلال حكمهم لليمن ليضيفوا المشاهد الخلفية ذات القباب الرائعة والتطريزات المعمارية الفريدة من الداخل وبها قبور الهادي‮ ‬وابناؤه والمهدي‮ ‬علي‮ ‬بن محمد وعدد من امراء القاسم إبان الدولة القاسمية في‮ ‬القرن الحادي‮ ‬عشر الهجري‮.‬ ويعتبر جامع الهادي‮ ‬من أروع وأجمل المساجد التاريخية في‮ ‬اليمن‮ ‬يعكس طراز العمارة الإسلامية اليمنية وتعكس ابداعات المعماريين اليمنيين القدماء في‮ ‬الزخرفة والتشييد والبناء وهو من أهم ملامح ومعالم المدينة القديمة‮.‬ وفي‮ ‬الجامع‮ “‬المؤخر‮” ‬الذي‮ ‬شيده شمس الدين بن شرف الدين نقوش وزخرفة وحزام كتبت عليه قصيدة رائعة ذكر فيها تاريخ تشييد وبناء المسجد في‮ ‬947هـ‮.‬

روعة التخطيط والبناء وعلى مقرية من جامع الهادي‮ ‬تنتصب‮ “‬قلعة صعدة‮” ‬داخل سورها الطيني‮ ‬القديم وقد أقيمت على هضبة متوسطة كانت مادة الحديد تصهر فيها وتشكلت من خبث الحديد وبقايا اعمال الصهر للحديد حيث كان‮ ‬يوجد قرابة‮ ‬3000‮ ‬فرن بدائي‮ ‬لصهر الحديد في‮ ‬مدينة صعدة في‮ ‬القرنين السادس والسابع وزادت بعد ذلك وكانت تصدر مادة الحديد إلى تركيا في‮ ‬القرن العاشر الهجري‮ ‬القلعة حجرية ذات طوابق أربعة ضخمة البنيان دائرية الشكل وواجهة للمدنية ويحيط بها سور طيني‮ ‬في‮ ‬قمة الروعة الهندسية والبناء ويوجد بداخل السور مرافق ومباني‮ ‬حراسة وترتبط القلعة بنفق تحت الأرض إلى خارج السور وقد شيدت في‮ ‬947هـ على‮ ‬يد الأمير شمس الدين بن شرف الدين بن المطهر الذي‮ ‬شيد تكملة جامع الهادي‮ ‬وشيد سور صعدة الذي‮ ‬يحيط بالمدنية دائرياٍ‮ ‬وله أربعة أبواب‮ “‬باب جعراف‮” ‬الشرقي‮ ‬و”باب اليمن‮” ‬الجنوبي‮ ‬و”باب نجران‮” ‬الشمالي‮ ‬و”باب ستران‮” ‬الغربي‮ ‬وكان شمس الدين قد اقام قصراٍ‮ ‬لأخيه المطهر بن شرف الدين عند الباب الغربي‮ ‬من الداخل وقد تدمر ونشأت في‮ ‬موقعه‮ “‬حارة القصر‮” ‬وكان المطهر ملكاٍ‮ ‬مهابا قاد اليمن في‮ ‬نضالاتهم ضد الأتراك العثمانيين في‮ ‬القرن العاشر الهجري‮ ‬وكبدهم هزائم مرة في‮ ‬ثلاء وصعدة وصنعاء وغيرها‮.‬ ويمتد سور صعدة دائرياٍ‮ ‬بطول‮ ‬4‭.‬5‮ ‬كم وبشكل متعرج وبارتفاع‮ ‬6‮-‬8‮ ‬أمتار وعرض‮ ‬2‮-‬2‭.‬5‮ ‬متر وساتر في‮ ‬اعلاه به فتحات مايلة كانت تستخدم للقنص دفاعاٍ‮ ‬عن السور وبه عدد ابراج ونوب للحراسة عند المداخل الأربعة وصممت تعاريج لأخفاء أبواب السور ولا‮ ‬يضاهي‮ ‬روعة بنائة إلا روعة التخطيط والتمويه والحصانة فقد شيد لأغراض حربية وعسكرية بحتة في‮ ‬فترة النضال ضد الاحتلال العثماني‮ ‬الأول لليمن‮.‬

مقبرة القرضين ‮> ‬ولعل ابرز ما‮ ‬يلفت نظر الزائر لمدينة صعدة هي‮ ‬تلك المقابر الواسعة الامتداد‮ ‬غرب وشمال المدنية القديمة والتي‮ ‬تشكل مساحتها أكبر من مدينة صعدة نفسها ويزيد عدد الموتى فيها عن عدد سكان المدنية حيث‮ ‬يقدر عمرها بثمانية قرون كاملة وتعود أقدم القبور فيها إلى القرن السادس الهجرة كما هو موضع في‮ ‬الشواهد والأضرحة الكبيرة المنصوبة عليها وتسمى المقبرة بـ”القرضين‮” ‬وهي‮ ‬أكبر مقابر اليمن وثاني‮ ‬مقبرة على مستوى الوطن العربي‮ ‬برغم أن العمران الحديث اقتص اجزاء منها واقيمت بعض البنايات الجديدة بعد أن ازيلت القبور من مواقعها مستدلين بقول بعض الفقهاء أن‮ “‬الحي‮ ‬أبقى وأولى من الميت بالانتفاع بهذه الأرض‮” ‬وقد سورت اجزاء مقبرة القرضين في‮ ‬1986م خشية من توسع العمران فيها‮.‬ أن مقبرة القرضين بصعدة واحدة من أعجب المقابر تتناثر فيها القباب القديمة التي‮ ‬شيدت بين القرنين السادس والعاشر الهجري‮ ‬فوق أضرحة بعض كبار العلماء والحكام علاوة‮ ‬على أن كل القبور في‮ ‬هذه المقبرة عليها أضرحة حجرية كبيرة وضعت على شكل زوايا حادة وهي‮ ‬مصنوعة من احجار البلق البيضاء وكعادة الصعديين في‮ ‬دفن الموتى‮ ‬يكتب أسم الميت ونسبه كاملاٍ‮ ‬ليصل إلى أثني‮ ‬عشر اسماٍ‮ ‬وتاريخ وفاته وصفته واعماله إن كان من كبار العلماء والفقهاء ورجال والقضاة وبعض السور القصيرة كسورتي‮ “‬الفاتحة‮” ‬و”الإخلاص‮” ‬ويتم الكتابة والنقش على الأضرحة بخطوط جميلة من خلال عمال متخصصوين ومهرة في‮ ‬نقش الأضرحة مازالوا‮ ‬يمتهنون هذه الحرفة حتى اليوم كابراٍ‮ ‬عن كابر‮ ‬وهذا أعطى مقبرة القرضين أهمية تاريخية كبيرة فمن خلال هذه الشواهد التاريخية والأضرحة مفردها‮ “‬ضريح‮” ‬تم العرف على تراجم كثير من العلماء العظام في‮ ‬اليمن أمثال‮ “‬ابن الزحيف‮ ‬ابراهيم الكينعي‮ ‬ابن مظفر‮ ‬الدواري‮ ‬بهران‮…” ‬ومن خلال هذه الأضرحة تم التعرف على أنساب كثير من الأسر والتقاء هذه الأسر ببعضها واتصال بعض هذه الأسر برجال من الصحابة حيث أكدت بعض هذه الشواهد القديمة انتساب بعض الأسر ومنها آل عقبة إلى الصحابي‮ ‬الجليل عمرو بن معد‮ ‬يكرب الزبيدي‮ ‬وبعضها إلى الصحابي‮ ‬الجليل سلمان الفارسي‮ ‬وغير ذلك‮ ‬إن مقبرة القرضين في‮ ‬حد ذاتها تاريخ مستقل تدفع المرء إلى الانبهار والإعجاب بها وقد الفت عن مضامين شواهدها وأعلام الرجال المدفونين فيها كتب مستقلة منها كتاب لمؤلف مصري‮ ‬يدعى‮ “‬شحاتة‮” ‬حول الشواهد الأثرية في‮ ‬المقبرة‮.‬