شرطة مأرب تعلن منع حركة الدراجات النارية داخل المدينة بصورة نهائية استكمال تجهيزات إصدار البطاقة الذكية في حيران غرب حجة طارق صالح يبحث مع سفير الإمارات مستجدات الأوضاع العرادة يناقش مع المستشار العسكري للمبعوث الأممي المستجدات العسكرية والأمنية وتأثيرها على عملية السلام مجلس القيادة الرئاسي يناقش المستجدات الوطنية والاقليمية وفد عسكري يطلع على سير العمليات العسكرية في محور علب بصعدة الارياني يرحب بإعلان حكومة نيوزيلندا تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية نيوزيلندا تصنف مليشيات الحوثي منظمة إرهابية الارياني: استمرار تجاهل التهديد الحوثي وعدم التعامل معه بحزم، سيؤدي لمزيد من زعزعة الامن والاستقرار المكتب التنفيذي لأمانة العاصمة يناقش انتهاكات الحوثي وتحديات النازحين
إن الله تعالى لم يخلق شخصين اثنين يتطابقان مع بعضهما في كل شيءº فالاختلاف سنة من سنن الله في خلقه قال تعالى “ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين” فالآخر هو كل من ليس أنت¡ أو من يختلف عنك في الجنس أو اللون أو الاعتقاد أو العادات والتقاليد أو القيم والأفكار. ولأن الإنسان مدني بطبعه ولا غنى له عن الآخرين حيث لا يستطيع وحده أن يقوم بقضاء حاجاته ومصالحه كان لا بد أن يقبل الأخر ويتعايش معه. والمقصود بتقبل الأخر احترامهم وتقدير وتفهم ما لديه من مفاهيم وأفكار وتقاليد وقيم… الخ ¡ وتقبل الآخر لا يناقض الاحتفاظ بالهوية¡ ولا يعني أبدا◌ٍ الذوبان في الآخر وفقدان الشخصية¡ وإنما القدرة على التواصل والتعايش مع الآخرين حيث لا يستقيم أمر الحياء إلا بذلك. وتقبل الآخر مشاركة للآخرين في عقولهم والتعرف على ما لديهم فيستطيع أن يحدد سبل التواصل معهم بدلا◌ٍ من التصادم. ويجب أن تعترف بأن ثقافة تقبل الأخر عملية تربوية بالدرجة الأولى وبالتالي فالمسئول عنها جهات متعددة يمكن الإشارة إليها فيما يلي: أولا◌ٍ: الأسرة حين نقوم بتربية النشء على احترام الإنسان لمجرد أنه إنسان كرمه الله تعالى وتعلمهم كيف يتعايشون مع الآخرين¡ ويمدون جسور التواصل دون عصبية أو اصطدام. ثانيا◌ٍ: المؤسسات التربوية والتعليمية عن طريق المناهج التي تدعم ثقافة التعايش والتعارف والسلام وتبادل المصالح والمنافع في إطار أخلاقي سليم مع الاحتفاظ بالهوية وعدم ضياع الذات على حساب الآخرين. ثالثا◌ٍ: المؤسسات الدعوية حيث أن الإسلام دعا إلى التعارف بين الشعوب والقبائل قال تعالى “يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا◌ٍ وقبائل لتعارفوا…”. رابعا◌ٍ: الأحزاب السياسية ينبغي أن تتجرد عن العصبية الحزبية وأن تساهم في نشر ثقافة تقبل الآخر وأن يكون بينها تكامل وتعاون على تحقيق مصلحة البلاد¡ لا تصارع ولا تناحر¡ لأن الأحزاب ليست مقبولة ولا مرفوضة لذاتها¡ وإنما بحسب مضامينها وأهدافها. إن ثقافة تقبل الأخر وقبول التعددية في إطار الوحدة لها ثمرات طيبة حيث تتسع دائرة المعرفة عند الإنسان¡ ويتم تبادل الخبرات فنستفيد من عند الأخرين من أفكار وتجارب نافعة¡ ويتحرر الإنسان من السلبية والانغلاق والانكفاء على الذات¡ فإذا عرفت الآخر فإنه سيأخذ منك وتأخذ منه فيحدث التعاطف مع الغير فيحقق الوحدة والقوة رغم التعددية والتنوع والاختلاف¡ وبالتالي يتم القضاء على التعصب والصراع البغيض¡ وتنتشر روح التسامح التي دعا إليها الإسلام. والأدلة الشرعية في القرآن والسنة على قبول الآخر كثيرة منها: قوله تعالى “وجادلهم بالتي هي أحسن” وقوله تعالى “وقولوا للناس خيرا◌ٍ” وقوله تعالى “لا إكراه في الدين” وقوله صلى الله عليه وسلم “الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها” وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما◌ٍ كثيرا◌ٍ والحمد لله رب العالمين.
● نائب رئيس بعثة الأزهر الشريف بالجمهورية اليمنية