وفد اليمن في مؤتمر المناخ يبحث مع نائب وزير الصحة الاذربيجاني تعزيز أوجه التعاون المستشار العسكري للمبعوث الأممي يطلع على نشاط مشروع مسام بمأرب اللواء ثوابة: المليشيات الحوثية تهدم أي مبادرات لإنهاء الحرب وإحلال السلام قوات الجيش تفشل هجوم لميليشيا الحوثي على قطاع الكدحة غرب تعز الأغذية العالمي: نحتاج الى 16.9 مليار دولار لمعالجة أزمة الجوع العالمية "موديز" ترفع تصنيف السعودية الائتماني عند "aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة رئيس الامارات يبحث مع الرئيس الاندونيسي العلاقات بين البلدين وشراكتهما الاقتصادية فريق طبي يؤكد استقرار حالة جدري الماء في ميناء نشطون بالمهرة مأرب تحتفي باليوم العالمي للطفولة ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة إلى 44,176 شهيدا و104,473 مصابا
إذا كان للأمم امراضها وللأجساد عللها فإن أخبث داء يعاني منه اليمن هي "الامامة" من قرون مضت. حروب.. عنف.. تشريد.. قتل.. تدمير.. إرهاب ....إلخ. الوسائل تتغير والأفكار باقية كما هي.
في نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث الهجري جاء إلى اليمن احد الطغاة واسمه ابراهيم بن موسى بن جعفر الصادق. قال عنه المؤرخ اليمني محمد بن علي الأكوع في ترجمته "إن التاريخ قد وسمه بميسم الخزي والعار الذي لا يمحى فاسماه الجزار لإسرافه في سفك الدماء الزكية بدون مبرر".
دخل هذ المجرم إلى اليمن عام 200 ھ وكان أول طالبي يظهر في اليمن وأراد نشر الدعوة العلوية بقوة السيف. "واعلن أن كل من عارض الدعوة الزيدية لا حرمة لدمه وماله " وذلك سلوك نازي بامتياز.
لكن اليمنيين الأحرار تصدوا له وأشعلوا ضده ثورة وطنية عارمة بقيادة ثلاثة من ابطال اليمن وهم: الشاعر احمد بن يزيد القشيبي، والزعيم عباد بن الغمر الشهابي، والزعيم محمد بن عباد الأكيلي الخولاني.
وكان الأبناء من بقايا الفرس قد ساندوه ف حربه ضد اليمنيين.
لقد ظن إبراهيم الجزار، أن القتل والارهاب هما الوسيلة التي ستمكنه من حكم اليمن، فبعد أن احتل مدينة صعدة أخذ منها مائة رجل وخمسه رجال من وجوه الخنفريين والشهابيين والاكيليين وطلب منهم أن يسيروا معه إلى صنعاء، فلما وصل إليها واستتب له الأمر أمر بقتلهم جميعاً في مذبحة يشيب لها الولدان. وكانوا من نخبة اليمن ورجالاتها وكأنه يقول لليمنيين إما أن احكمكم أو أقتلكم.
إن تاريخ الطغاة المتسمين بالأئمة زوراً وبهتانا هو تاريخ الإجرام الذي تطبعت عليه نفوسهم.
وهناك من الشواهد التاريخية ما يؤكد أن الغدر والقتل سلوك إمامي متوارث فإن العديد من السلاليين عادة ما يكافئوا من ساندهم بالقتل.
لقد كان ابراهيم الجزار هو الصورة التي جسدت السلوك الفاشي الذي مارسه جميع الأئمة تجاه الشعب اليمني.
ولذلك خاض اليمنيون أول نضال وطني ضد الإمامة وساندوا جيش الدولة العباسية في معركة بلاد قدم من حاشد والاهنوم وحراز حتى وقعت المعركة الحاسمة في منطقة جدر "بني شهاب شمال صنعاء" فانهزم الجزار وهرب يجر اذيال الهزيمة حتى انتهى به المطاف إلى مكة ثم بعدها عادت اليمن تحت سلطة الدولة العباسية.
*باحث في التاريخ اليمني