الأونروا: مقتل 199 موظفاً أممياً منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة
ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 39258 شهيدا و90589 مصابا
إقامة العرس الجماعي الأول لـ 100 عريس وعروسة في روكب بالمكلا
الارياني يحذر من اقدام الحرس الثوري الإيراني على نقل مليشياته الطائفية العابرة للحدود لمناطق سيطرة المليشيا الحوثية
تشييع جثمان الشهيد العقيد علي الشحري بمدينة مأرب
رئيس مجلس القيادة وعضوا المجلس عبدالله العليمي وعثمان مجلي يصلون المكلا
جهود حثيثة لسفارة بلادنا في أثيوبيا تعيد فتح باب التأشيرات لليمنيين
لاعبو اليمن يرفعون العلم في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024)
لاعبو اليمن يرفعون العلم في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024)
وزارة الداخلية تنفي الشائعات وتؤكد عدم اعتماد جوازات السفر الصادرة عن الحوثيين
![](images/b_print.png)
– الكتاب الذي رفع ابن خلدون إلى مصاف كبار فلاسفة العالم. وفيه يطبق نظريته الجديدة التي تحدثنا عنها في التعريف بمقدمة ابن خلدون¡ وقد صرح في مقدمته أنه احتذى حذو المسعودي في تاريخه قال: (إن التاريخ إنما هو ذكر الأخبار الخاصة بعصر أو جيل. فأما ذكر الأحوال العامة للأفاق والأجيال والأعصار فهو أس للمؤرخ تنبني عليه أكثر مقاصده وتتبين به أخباره. وقد كان. الناس يفردونه بالتآليف¡ كما فعله المسعودي في كتاب مروج الذهب¡ شرح فيه أحوال الأمم والأفاق لعهده في عصر الثلاثين والثلاثمائة غربا◌ٍ وشرقا◌ٍ¡ وذكر نحلهم وعوائدهم ووصف البلدان والجبال والبحار والممالك والدول وفرق شعوب العرب والعجم¡ فصار إماما◌ٍ للمؤرخين يرجعون إليه¡ وأصلا◌ٍ يعولون في تحقيق الكثير من أخبارهم عليه. إلى أن قال بعد ذكر التبدلات التي طرات على العالم الإسلامي حتى أواسط القرن الثامن الهجري: وإذا تبدلت الأحوال جملة فكأنما تبدل الخلق من أصله¡ وتحول العالم بأسره¡ وكأنه خلق جديدا◌ٍ ونشأة مستأنفة وعالم محدث. فاحتاج لهذا العهد من يدون أحوال الخليقة والآفاق وأجيالها والعوائد والنحل التي تبدلت لأهلها¡ ويقفو مسلك المسعودي لعصره ليكون أصلا◌ٍ يقتدي به من يأتي من المؤرخين من بعده) أنجز ابن خلدون تاريخه أولا◌ٍ في مدة خمسة أشهر¡ من عام (779هـ) أثناء إقامته عند بني العريف في قلعة بني سلامة بوهران. ثم نقحه بعد ذلك وهذبه وألحق به تاريخ العرب وأخبار البربر وزناتة¡ وأهداه إلى المستنصر أبي العباس¡ الذي تولى إمارة تونس من سنة(772 حتى 796هـ). .